وزير الآثار المصري يتعهد باسترداد رأس نفرتيتي

التاريخ : 2021-02-05 (02:19 AM)   ،   المشاهدات : 871   ،   التعليقات : 0

وزير الآثار المصري يتعهد باسترداد رأس نفرتيتي

تعهد د. خالد العناني وزير السياحة والآثار في مصر، باسترداد رأس «نفرتيني» الملقبة ب«جميلة الجميلات»، والتمثال معروض منذ سنوات في متحف الحضارة المصرية القديمة في برلين، مشيراً إلى أن مصر سوف تشرع في مفاوضات جادة مع الجانب الألماني، لاستعادة التمثال، الذي يعد درة التاج، في مجموعة الآثار الموجودة في المتحف الجديد في برلين.

وكان العناني يتحدث أمام البرلمان المصري أمس، عندما قال إن رأس نفرتيتي خرج من مصر قبل سنوات بعيدة، بطريقة فيها تدليس، مشيراً إلى أن الرأس تم تغطيته، ولم تعلم مصر بأنه نفرتيتي إلا بعد خروجها من البلاد بفترة طويلة.

وعثرت بعثة أثرية ألمانية، ترأسها عالم المصريات لودفيج بورشاردت، على رأس نفرتيتي في عام 1912، بينما كانت تقوم بسلسلة من الحفريات الأثرية في منطقة تل العمارنة، بموجب عقد مع الحكومة المصرية، وعثر بورشاردت ومساعده هيرمان رانك، على التمثال النصفي لنفرتيتي، في منطقة كانت معروفة قديما ب«ورش النحت»، قرب تل العمارنة، في 6 ديسمبر عام 1912، قبل أن يتم تهريب التمثال من مصر، بعد تغطيته بطبقة من الطين، وظل التمثال مختفياً عن الأنظار، حتى تم عرضه لأول مرة في المعارض والمتاحف الألمانية عام 1923.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

200 نوع من الحيوانات والطيور في محمية شاب