«أبوظبي لبناء السفن» تطلق «مسبار 01» و«ماجد»

التاريخ : 2021-02-21 (06:06 PM)   ،   المشاهدات : 522   ،   التعليقات : 0

«أبوظبي لبناء السفن» تطلق «مسبار 01» و«ماجد»

كشف علي الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «شركة أبوظبي لبناء السفن»، إحدى شركات «إيدج» أحدث معروضات الشركة التي أطلقت في معرض الدفاع البحري «نافدكس» 2021، وهما الطرادان «مسبار 01» و«ماجد»، اللذان صنعتهما أيدٍ وطنية.

وأوضح لـ«الخليج» انه اطلق على الطراد اسم «مسبار 01»، لأن جزأيه العلوي والسفلي التحما يوم إطلاق «مسبار الأمل»، وتيمناً بهذا الإنجاز التاريخي أطلق عليه هذا الاسم. وأعطي الرقم 1، لأنه أول قطعة تصنّع من هذا النوع، وهو مخصص للاستخدامات العسكرية، وطوله 16 متراً، ومزود بقاعدة صواريخ في الخلف، وفي الأعلى مسلح بمدفع 33 ملم، وتزيد سرعته على 55 عقدة.

وأشار إلى أن تصميمه وإنتاجه كاملاً، تم في شركة أبوظبي لبناء السفن، بأيدٍ إماراتية شابة. كما صمم بطريقة آمنة، بحيث لو تعرض لحدث طارئ أدى إلى انقلابه في الماء، يعود تلقائيا إلى وضعه الأصلي، حتى زاوية 180، وبذلك يستخدم عند اضطرابات البحر.

أما «ماجد 01»، من نوع «إنتسبتر»، فسرعته 65 عقدة، وقد سمي باسم الشاب المواطن ماجد الذي صمّمه. وهو من أسرع الطرادات، ومزود بالأسلحة، وقادر على استيعاب 12 شخصاً على متنه، وفيه 3 محركات كل منها 200 حصان. كما أنه مجهز برادار يمتد لكيلو متر ونصف، حيث إنه مجهز للاستخدام العسكري، ومجهز بمدفع رشاش في المقدمة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

100 % احتضان الأطفال مجهولي الأب