الأخبار » فعاليات » «آيدكس 2021».. ابتكارات وطنية تعكس ريادة الصناعات الدفاعية الإماراتية

«آيدكس 2021».. ابتكارات وطنية تعكس ريادة الصناعات الدفاعية الإماراتية

  ،   التاريخ : 2021-02-22   ،   المشاهدات : 72   ،   التعليقات : 0


تسجل الشركات الوطنية الإماراتية حضوراً بارزاً خلال مشاركتها في معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2021»، حيث تستعرض أحدث المنتجات والمعدات والابتكارات في مجال الدفاع والأمن، باستخدام التكنولوجيا المتطورة والتقنيات المتقدمة.

وتشكل الابتكارات الوطنية المشاركة في معرض «آيدكس 2021»، علامة فارقة في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية بمعايير عالمية تعزز قدرتها على منافسة مثيلاتها من كبريات الشركات الإقليمية والعالمية، وتعكس ريادة الصناعات الدفاعية الإماراتية.

وقال خالد الزعابي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في نمر للسيارات التابعة لشركة «ايدج»، إن الشركة تستعرض الجيل الثاني من آليات «عجبان 44 x» و«حفيت 66 x»، اللتين تم تطويرهما خلال عام 2020 ويمتعان بقدرات فائقة من حيث الحمولة التي وصلت إلى الضعف، والحماية والتدريع، إضافة إلى عدد الركاب الذي وصل في آلية عجبان إلى 5، وفي آلية حفيت إلى 10.

وأشار إلى أن مرونة تصميم الآليات يراعي الاستخدامات المختلفة سواء حاملة جنود وإسعاف واستطلاع، أو القيادة والسيطرة، أو آلية قتالية، بما يلبي تطلعات المستخدم المحلي والإقليمي والعالمي. بدوره قال حمد سالم العامري الرئيس التنفيذي لشركة كركال الدولية المتخصصة في تصنيع الأسلحة الخفيفة، إن الشركة تغطي احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة الخفيفة المتمثلة في المسدسات والبنادق المدمجة الرشاشة والبنادق الهجومية وأسلحة القناصة.

وأضاف أن كركال الدولية تمتلك القدرة على تصنيع جميع فئات الأسلحة الخفيفة بعيارات مختلفة، وكذلك بأطوال ومواصفات مختلفة بحسب رغبة المستخدم، مشيراً إلى أن منتجات شركة كركال صنعت خصيصاً للتعامل مع التضاريس المختلفة في الشرق الأوسط، والتي لاقت استحساناً كبيراً من المستخدمين في المنطقة والأسواق العالمية.

وأشار إلى أن المنافسة العالمية في هذا المجال تعتمد على الجودة والتكلفة، حيث استطعنا الموازنة بينهما، من خلال استخدام أحدث التكنولوجيا في عمليات التصنيع، بما يقلل التكلفة في ظل مواصلة عمليات البحث والتطوير بالتعاون مع الشركاء والمستخدمين.

من جهته قال أحمد المزروعي خبير الصناعات الدفاعية والأمنية، إن المنتجات والمعدات المبتكرة التي يستعرضها مركز أحمد المزروعي للابتكار في معرض «آيدكس2021»، تعتمد على أحدث التكنولوجيا والتقنيات المتطورة، وتُراعى في تصنيعها التضاريس المختلفة، لا سيما في دولة الإمارات.

واستعرض المزروعي خلال حديثه أبرز المعدات والآليات، منها آلية استطلاع خفيفة ومتطورة تم تصميمها وفق متطلبات القوات المسلحة، تتميز بسرعة انتقالها من مرحلة إلى مرحلة أخرى، ومجهزة للقيادة الليلية ومزودة بأنواع مختلفة من الأسلحة، إضافة إلى المشاركة بغرفة حراسة مصفحة من المستوى الثاني، تستطيع التعامل مع مختلف الأهداف بزاوية 360 درجة من مسافة أكثر من 4 كيلومترات، كما يمكنها تغطية هذا المحيط بالكاميرات وبالحماية اللازمة عن طريق الغازات السامة.

وأضاف أنه تم تصميم غرفة الحراسة لتواكب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم جراء جائحة «كورونا»، والتي تحقق حماية كاملة ومغلقة، حيث تم تصميمها للتصدي للغازات السامة من مسافة بعيدة تبدأ من كيلومتر إلى 4 كيلومترات.  

وأشار إلى أن مركز المزروعي للابتكار يشارك بنظام محاكاة متخصص للتدريب الافتراضي يتيح تدريب الجنود على التعامل مع الأهداف والمخاطر المحيطة، كما في الواقع، مع اختلاف التضاريس لا سيما البرية والبحرية، إضافة إلى المشاركة بمنظومة نيران ذات تحكم عن بعد لمسافة تصل إلى كيلومترين، يمكنها استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، وتستطيع التعامل مع الأهداف الثابتة والمتحركة، وتم تصميمها وبرمجتها في دولة الإمارات.

من جهته قال سيف علي الدهباشي الرئيس التشغيلي للعمليات في شركة الطيف، إن الشركة تعمل لضمان جاهزية آليات القوات المسلحة من خلال الصيانة وعمرة الآليات «المدولبة» والمجنزرة للقوات البرية، إضافة إلى إدارة المستودعات لتزويد المشاغل بقطع الغيار.  

وأضاف أن شركة الطيف تعمل على تدريب الفنيين للخطوط الأولى والثانية والثالثة لسلاح الصيانة العامة في صيانة وعمرة الآليات ومعدات القوات المسلحة، حيث ترمم الشركة الآليات والمعدات، إضافة إلى تطوير وتحديث الآليات حسب احتياجات المستخدم النهائي.

جدير بالذكر أن أكثر من 144 شركة وطنية تشارك في فعاليات معرضي «آيدكس» و«ونافدكس 2021»، تمثل 16% من إجمالي الشركات المشاركة في الحدث.

إضافة تعليق

الخبر التالي

طائرات استطلاع عسكرية من تصميم طلبة كليات التقنية العليا