جلسة تضيء على تجارب إماراتية في التصوير الفوتوغرافي

التاريخ : 2021-02-22 (09:23 PM)   ،   المشاهدات : 512   ،   التعليقات : 0

جلسة تضيء على تجارب إماراتية في التصوير الفوتوغرافي

عقدت ندوة الثقافة والعلوم بدبي جلسة نقاشية افتراضية بعنوان «تجارب إماراتية في التصوير الفوتوغرافي»، شارك فيها الفنانون ناصر حاجي مالك وعمار العطار وعلي الشريف، بحضور د. صلاح القاسم عضو مجلس إدارة الندوة المدير الإداري، ود. حصة لوتاه، ود. نجاة مكي، والكاتب سعيد حمدان، ونخبة من المهتمين والمتخصصين.

أدارت النقاش شيخة المطيري، متسائلة هل يمكن بفضل الهواتف المتحركة، بما تمتلكه من تقنيات متطورة، الاستغناء عن الكاميرات المتخصصة؟.

وذكر ناصر مالك أنه عمل على مشروع توثيقي خلال الفترة بين 2012 و2020 مكون من 60 عملاً، وثق فيه حياته من خلال أعمال فنية. وعن الحركة النقدية أكد وجود بعض النقاد الذين يوجهون الفنانين للسبل الأفضل، وأنه يفتقد في بعض الأحيان النقد الفكري للعمل الفني بشكل عام.

وذكر علي الشريف أن التوثيق الفني من خلال الصور يؤرخ ويحفظ التراث، خاصة بالنسبة للتراث الإماراتي، وأن عمله في توثيق الصور يؤسس لأجيال مقبلة لأن الصورة أصدق وأكثر تعبيراً عن اللحظة والحياة الاجتماعية وتاريخ المجتمعات. وأوضح أنه دخل هذا المجال بتوثيق صوره الخاصة، ثم اتجه للتعاون المؤسسي رغبة في توثيق تاريخ وتراث الإمارات. وأعرب الشريف عن سعادته بما يمتلكه من أرشيف مصور لشخصيات متنوعة شاركت في كثير من الأحداث الثقافية أو الاجتماعية أو السياسية، وهي صور نادرة قلّما تتواجد عند أحد.

وأكد عمار العطار أن الفنان هو من يبحث عن أسلوب محدد للعمل سواء من خلال مشروع، أو مبادرة شخصية، وأوضح أن مشروعه الشخصي منذ عام 2013 كان بغرض توثيق الحركة التصويرية في الإمارات من البدايات. وكشف أنه دخل العديد من الورش والدورات لصقل خبراته، واستخدم أنواعاً مختلفة من آلات التصوير.

وأشار العطار إلى أن عين المصور تختلف عن الآخرين عند الدخول إلى مختلف الأمكنة، فهو صاحب رسالة مرئية، أو فكرية، أو رؤية بصرية هادفة.

وتساءلت د. نجاة مكي عن الصعوبات التي يمر بها الفنان المصور، وما هي الرسائل التي يرغب المصور في إرسالها، وهل هناك رسالة خاصة لكل فنان بتنوع موضوعاته واختلافها؟

وذكرت د. حصة لوتاه أن للتصوير خلفية فلسفية في تغليب البصر على البصيرة، وأن التجارب الثلاث للفنانين الإماراتيين المشاركين في الجلسة تدعو للإعجاب. وأشار سعيد حمدان إلى أنه يعمل على مشروع توثيقي لتاريخ التصوير في الإمارات.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

مدير «لوكهيد مارتن»: قوة الإمارات تكمن في قيادتها الملهمة