جامعة خليفة و«جي 42 للرعاية الصحية» تتفقان على التعاون البحثي

التاريخ : 2021-02-22 (09:32 PM)   ،   المشاهدات : 416   ،   التعليقات : 0

جامعة خليفة و«جي 42 للرعاية الصحية» تتفقان على التعاون البحثي

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، و«جي 42» للرعاية الصحية والأنظمة الذكية القابضة الشركة التابعة لمجموعة الشركات التكنولوجية في أبوظبي الإثنين، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون البحثي الأكاديمي، تتعلق بالرعاية الصحية والأنظمة الذكية.

وقع الاتفاقية الدكتور عارف الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في الجامعة، وأشيش كوشي، الرئيس التنفيذي للشركة عن بُعد في أبوظبي.

وسيتعاون الشريكان بموجب الاتفاقية في البرامج الأكاديمية والبحوث ونشر النتائج البحثية من أعضاء الهيئة الأكاديمية والعلماء والباحثين، كما سيطبّقان برنامج التبادل الطلابي.

قال الدكتور الحمادي «يسرنا التعاون مع جي 42 في المجالات البحثية وتعزيز رؤية قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات، حيث تحظى الجامعة بمكانة متميزة في الكفاءة الأكاديمية والبحثية عالمياً، لا سيما أن نطاق الشراكات التي تعقدها يتسع ليشمل المجالات التي تضم الرعاية الصحية الذكية وعلم الجينوم والمعلوماتية البيولوجية والأنظمة البيولوجية والهندسة التشخيصية والأنظمة الفيزيائية الإلكترونية، والتكنولوجيا المتقدمة، وسيسهم التعاون بالنهوض بالابتكاربما يعود بالفائدة على الدولة والمنطقة».

وقال كوشي «سعداء لشراكتنا مع الجامعة، في البحث التعاوني والمنشورات والبرامج الأكاديمية وبرامج تبادل الطلاب. خلال هذا الوباء، فهمنا جميعاً وشاهدنا مدى أهمية التعاون الاستراتيجي بين المؤسسات لضمان المستقبل الصحي لبلادنا».

واتفق الطرفان على التعاون في مشروعات متعددة هدفها دعم رؤية الدولة كالطب وصناعة الدواء وعلم الجينات وعلم البروتينات والزراعة المستدامة والأمن الغذائي.

وأجرى مركز الجامعة والشركة دراسة تسلسلية لجينوم لسارس-كوف-2 تعرفا بها إلى مصدر الجينوم المسبب لجائحة كوفيد-19، حيث ستسهم هذه الدراسة في تحديد أنماط انتشار الفيروس وتطوره منذ بداية ظهور المرض في الدولة، وقدرتها على توفير المزيد من المعلومات التي تحقق الكشف المستدام عن ديناميكيات سارس-كوف-2، وإعداد الدولة بشكل أفضل في حال حدوث أية أوبئة مستقبلاً. ومن المتوقع نشر هذه الدراسة كاملة قريباً.

وأجرت الدكتورة حبيبة الصفار، مديرة مركز التكنولوجيا الحيوية والأستاذة المشاركة في علم الجينات والأحياء الجزيئية، دراسة تبحث في الفروق الدقيقة للجينوم الإمارتي، حيث نشرت في السنة الماضية بحثاً يصف تسلسل أول جينوم إماراتي كامل. وبحثت مع باحثين آخرين بعض المتغيرات المتعلقة بالجينوم، وقد تشير إلى وجود عوامل خطورة لأمراض معينة ومحاولة فهم طريقة تأثير متغيرات الجينوم في عملية تطوير العلاجات.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

50 شركة روسية تستعرض معروضاتها الحربية المتطورة