الجامعة القاسمية ومعهد الشارقة للتراث يعززان تعاونهما المشترك في حفظ التراث الثقافي و الاسلامي

التاريخ : 2021-02-23 (09:24 AM)   ،   المشاهدات : 433   ،   التعليقات : 0

الشارقة
الجامعة القاسمية ومعهد الشارقة للتراث يعززان تعاونهما المشترك في حفظ التراث الثقافي و الاسلامي

أبرمت الجامعة القاسمية  ظهر أمس بمقرها مذكرة تقاهم مع  معهد الشارقة للتراث لتعزيز التعاون في مجال البحث العلمي دراسة وتوثيقا وحفظا وترويجا للتراث الثقافي المعنوي والعلوم الإنسانية الأخرى.

 وقع المذكرة الأستاذة الدكتور  عوّاد الخلف القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية و سعادة الدكتور عبدالعزيز عبد الرحمن المُسلَّم رئيس معهد الشارقة للتراث بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين .

 و قال الأستاذ الدكتور عواد الخلف أن المذكرة تسعى الى  تحديد إطار عام للتعاون والشراكة بين الجانبين  من أجل وضع برامج مشتركة في مجالات التدريس والبحث العلمي للنهوض بالتراث الثقافي غير المادي والحفاظ عليه وتعزيز الوعي بأهميته و إيجاد سبل وآليات للتعاون والشراكة بين الجانبين سواء في وضع أطر للتعاون أو التكوين العلمي وتأهيل الكوادر في مجالات التراث الثقافي.

 و أضاف أن التعاون بين الجانبين يخدم التراث الثقافي من حيث الجمع و الحفظ و تعزيز الأهمية و التعاون المشترك و تبادل الخبرات فالعناية بالتراث الثقافي هو محط أهتمام الجانبين و يحقق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية في هذا المجال .

 من جانبه قال سعادة الدكتور عبدالعزيز عبد الرحمن المُسلَّم نحن  سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم مع الجامعة القاسمية التي نكن لها كل الأحترام و التقدير منذ تأسيسها .. لافتا الى ان المذكرة ستفتح آفاق كثيرة في مجال البحوث و الدراسات و المخطوطات و الوثائق و كذلك في مجال التدريس الأكاديمي و تبادل الخبرات و غيرها من آفاق التراث العربي و الأسلامي بين الجانبين.

 و تنص بنود المذكرة التي تستمر 3 أعوام على تبادل الخبرات العلمية والتدريسية بما يكفل النهوض بمصلحة الجانبين من خلال إنتداب أعضاء هيئة تدريس من الجامعة القاسمية لتقديم دروس ومحاضرات في مجال التراث الثقافي لطلبة الدبلومات المهنية التي يقدمها معهد الشارقة للتراث وكذلك انتداب محاضرين من المعهد لتقديم دروس ومحاضرات لدى  الجامعة في مجال التراث والعلوم الإنسانية الأخرى و ترشيح مشروعات بحثية بالإمكان العمل عليها كرسائل بحثية لطلبة الدبلومات المهنية تماشيا مع ما يخدم المجتمع والإمارة  وطرح موضوعات جديدة لم يتم التطرق لها من قبل لتحقيق الإضافة النوعية في هذا المجال إضافة الى قتراح الأعمال الأكاديمية القابلة للنشر وتحكيمها من طرف محكمين من قبل الجانبين  .

 

و شملت بنود المذكرة كذلك على التشارك في مشروعات علمية كبرى ذات مدى بعيد و اختيار مجموعة من البحوث والدراسات المهمة ودعمها ونشرها ضمن منشورات الجانبين و تقديم دورات تدريبية و تكوينية لطلاب الجانبين في مجال التراث الثقافي وفروعه والعلوم الإنسانية الأخرى و   التعاون في مجال الترجمة وتوجيه طلبة البكالوريوس والماجستير لدى  الجامعة القاسمية إلى ترجمة الأعمال المتعلقة بالتراث الثقافي والإنساني.

 كما يقوم الجانبان بتنظيم ندوات ومحاضرات حول التراث الثقافي والموضوعات الأخرى المتصلة به والعلوم الإنسانية الأخرى  ومجالات الدراسات والنشر و اقتراح  مشروعات بحثية ومخطوطات في مجال التراث والتعاون في ترميم المخطوطات وحفظها وتحقيقها من خلال التعاون بين قسم ترميم المخطوطات وحفظها لدى الجانبين و اشتراكهما  في حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع التي تنتج من هذه المذكرة وتعتبر الوثائق والمستندات والمخرجات كافة الناتجة عن التعاون بين الجانين حق أصيل لهما  ويجوز استخدام تلك المعلومات من قبلهما  بعد الاتفاق بينهما كتابياً لغايات النشر العلمي .

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

هل سيسير سهم بنترست على خطى فيسبوك؟