سلوكيات المتسوقين في الإمارات تتغير نحو شراء المأكولات الطازجة وعالية الجودة منذ انتشار كوفيد-19

التاريخ : 2021-02-23 (03:02 PM)   ،   المشاهدات : 540   ،   التعليقات : 0

سلوكيات المتسوقين في الإمارات تتغير نحو شراء المأكولات الطازجة وعالية الجودة منذ انتشار كوفيد-19

أشارت نتائج دراسة استقصائية أُجريَت بتكليف من مجلس الأغذية الأيرلندي إلى حدوث تغيير في السلوكيات الاستهلاكية، حيث برز اهتمام أكبر بشراء الأغذية الطازجة وعالية الجودة والتركيز على مصادر الطعام نتيجة انتشار كوفيد-19.

وتهدف الدراسة إلى تكوين فهم أفضل حول تأثيرات الأزمة الصحية العالمية على سلوكيات الشراء لدى المتسوقين في الإمارات العربية المتحدة. وأشارت الدراسة إلى حدوث تغيرات كبيرة في سلوكيات المتسوقين في مختلف أنحاء الدولة، فقد أصبحوا أكثر وعياً بالفوائد الصحية للأغذية التي يتناولونها، فضلاً عن اهتمامهم بمستوى جودتها ومصدرها.

تركيز أكبر على خيارات الأغذية الصحية

دفعت الأزمة الصحية العالمية أعداداً متنامية من المستهلكين نحو اعتماد الخيارات الغذائية الصحية خلال تسوقهم في المراكز التجارية، إذ يتجهون اليوم لاختيار المنتجات الغذائية بناءً على القيمة الغذائية للوجبات التي يتناولونها، مع التركيز بشكل أكبر على مفاهيم الصحة والعافية. ويسعى المستهلكون بشكل أكبر نحو الخيارات الغذائية التي تسهم بتعزيز مناعة أجسامهم.

وفيما يلي لمحة عن أهم نتائج الدراسة:

أشار نصف البالغين (50%) إلى أن المحتوى الغذائي والحصول على الأغذية والمشروبات من مصادر طبيعية قد أصبح أكثر أهمية الآن نتيجة لانتشار كوفيد-19؛

يختار نصف البالغين (50%) تناول الأغذية التي تعزز مناعة الجسم، بينما يتجه أقل من نصفهم (46%) نحو تناول المكملات الغذائية للوقاية من المرض؛

يتناول عدد أقل من نصف البالغين (47%) كميات أكبر من الفاكهة والخضروات؛

يتناول أكثر من ثلث المتسوقين البالغين (33%) كميات أقل من الحلويات.

 

نمو الطلب على الأغذية عالية الجودة

يتطلع المستهلكون بشكل أكبر نحو المنتجات الغذائية ذات الجودة العالية عند اتخاذ قراراتهم الشرائية، ما يعني تفوق الجودة على القيمة المالية عند اتخاذ خيارات مدروسة فيما يتعلق بأنماط التسوق. وثمة توجه متنامٍ نحو طهي الوجبات في المنزل بالكامل، واستكشاف وصفات جديدة للطهي، وقد يكون ذلك نتيجة قيام المزيد من الناس بالعمل في المنزل بدلاً من المكاتب.

يتجه 4 من كل 10 أشخاص بالغين بشكل عام لشراء أغذية ذات جودة أفضل نتيجة لكوفيد-19؛

أشار أقل من نصف المشاركين في الدراسة (48%) إلى أهمية شراء المنتجات الغذائية الطبيعية اليوم أكثر من أي وقت مضى؛

يقوم واحد من كل 3 بالغين بطهي الوجبات في المنزل بالكامل مع التوجه بشكل متنام نحو تعلّم الطهي باستخدام وصفات الطهي نتيجة للأزمة الصحية.

تنامي التركيز على دولة المنشأ

تتنامى أهمية معرفة مصادر المنتجات الغذائية بالنسبة للمتسوقين في دولة الإمارات، مع تركيزهم بشكل أكبر على معايير السلامة الغذائية؛ ما يشير إلى إمكانية قيام بعض المتسوقين باتخاذ قراراتهم الشرائية بناءً على دولة المنشأ للمنتج الغذائي، والاهتمام بشكلٍ أكبر بصحة الحيوانات والجوانب البيئية.

يولي 52% من البالغين في دولة الإمارات أهمية كبيرة فيما يتعلق بتتبع مصادر الأغذية والمشروبات التي يتناولونها؛

يعتقد 56% من البالغين في دولة الإمارات بأن معايير السلامة الغذائية قد أصبحت أكثر أهمية الآن.

وتعليقاً على نتائج الدراسة الاستقصائية، قالت كلاوديا سامويل، المديرة الإقليمية لدى مجلس الأغذية الأيرلندي (بورد بيا) في منطقة الشرق الأوسط: "تشير نتائج هذه الدراسة إلى تأثير كوفيد-19 على المتسوقين، ودوره في دفعهم بشكل مباشر لاتخاذ قرارات الشراء الأسبوعية. واستناداً إلى هذه النتائج، فإننا ندرك الآن الأسباب التي تدفع المتسوقين في دولة الإمارات لاختيار المنتجات الغذائية والمشروبات الأيرلندية لتكون ضمن سلة مشترياتهم الأسبوعية، أو اختيار المكونات ذات المنشأ الأيرلندي والتي تتمتع بسمعة طيبة بفضل نكهاتها المتميزة وجودتها العالية وإنتاجها وفق أرقى المعايير العالمية.

ويتمتع منتجو الأغذية الأيرلنديين بحضور رائد في أسواق التصدير العالمية للمنتجات الغذائية والمشروبات. وشهدت الصادرات الغذائية الأيرلندية خلال العام الماضي زيادة بنسبة 12% في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط عموماً؛ حيث سجلت منتجات الألبان وحدها زيادة بنسبة 15% لتصل قيمتها إلى 1.5 مليار درهم إماراتي، ما يجعل من هذه المنطقة واحدة من أهم الأسواق الاستراتيجية بالنسبة لمنتجي الأغذية الأيرلنديين".

شراء المنتجات الأيرلندية في منطقة الشرق الأوسط يضمن الحصول على منتجات غذائية عالمية المستوى بجودة عالية

يتيح شراء الأغذية الأيرلندية للمستهلكين في المنطقة فرصة تذوق أشهى النكهات الإيرلندية التي تحظى بسمعة طيبة عالمياً بمجال تقديم مكونات غذائية عالية الجودة وفق أرقى المعايير العالمية، فضلاً عن الاطمئنان إلى أن هذه المنتجات يتم تصنيعها بشكل مستدام.

وتتجلى هذه المعايير بحصول المنتجات على علامة الجودة من بورد بيا، والتي يتم تقديمها إلى منتجي الأغذية الأيرلنديين للإشارة إلى نجاح منتجاتهم بمواكبة المعايير الصارمة للسلامة الغذائية وصحة وعافية الحيوانات والعناية بالبيئة. وتتم مراجعة جميع معايير بورد بيا وتحديثها بشكل منتظم لضمان التزامها بالتغييرات التي تطرأ على اللوائح التنظيمية وأفضل الممارسات في القطاع.

ويكتسب التزام أيرلندا بإنتاج الأغذية المستدامة أهمية اليوم أكثر من أي وقت مضى، ويمكن لمنتجي الأغذية الأيرلنديين إظهار التزامهم بإنتاج المواد الغذائية على نحو مستدام من خلال برنامج أوريجن جرين التابع إلى بورد بيا. ويشكل أوريجن جرين برنامج الاستدامة الوحيد من نوعه على مستوى العالم الذي يعمل على المستوى الوطني على توحيد جهود الحكومة الأيرلندية والقطاع الخاص ومنتجي الأغذية والمشروبات.

ويتوافر لحم البقر الأيرلندي حالياً في مختلف أنحاء المنطقة ضمن منافذ تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية وقطر والأردن، فضلاً عن توفير خدمات الطعام في عدد من أبرز الفنادق والمطاعم في دولة الإمارات.

ويحقق منتجو الأغذية، مثل شركة جون ستون المحدودة والتي تعد من أقدم مصدّري لحوم الأبقار الفاخرة إلى دولة الإمارات والمنطقة، نجاحاً لافتاً ومستمراً في تعزيز الطلب على منتجاتهم المتميزة. وتعد جون ستون من أوائل الشركات التي تحصل على علامة الحلال الوطنية في دولة الإمارات، والتي تعتبر بدورها إحدى الأسواق الرئيسية بالنسبة للشركة. وخلال فعاليات معرض جلفود 2021 الذي يقام في دبي هذا الأسبوع، ستشارك شركة جون ستون ضمن جناح بورد بيا بهدف زيادة صادراتها إلى المنطقة.

وفي هذا السياق، قال ألان موريس، مدير عام شركة جون ستون فاين فودز المحدودة: "لطالما شكّل معرض جلفود أحد أبرز المعارض التجارية في منطقة الشرق الأوسط والذي حرصنا على المشاركة فيه على مدى 7 أعوام متتالية. وتعد دبي، التي نعمل فيها منذ 8 أعوام، إمارة رائدة في مجال المطاعم واختبار المفاهيم الجديدة في القطاع، ما يجعلها وجهة مثالية بالنسبة لنا للابتكار في فئة منتجات اللحوم البقرية.

وباعتبارها من الشركات الرائدة في مجال تصنيع لحوم البقر المجففة منذ عام 1974، يسرنا في شركة جون ستون أن نشهد تنامي مستويات الاهتمام بهذه الفئة من اللحوم بعد طول انتظار، ونتطلع قدماً لعرض هذه المنتجات خلال فعاليات معرض جلفود خلال هذا الأسبوع. واستناداً إلى خبراتنا الواسعة في عملية التصنيع الدقيقة لهذه المنتجات، فإننا على استعداد لتقديم خبراتنا ومعايير السلامة التي نوفرها في هذا المجال الجديد ضمن هذه السوق؛ إذ تتيح لنا خبراتنا التي تمتد أكثر من 40 عاماً القدرة على الارتقاء بسوية الابتكار في هذا المجال، ونسعى لتحقيق هذا الهدف خلال نسخة هذا العام من فعاليات المعرض عبر تقديم فطائر اللحم البقري المجفف إلى جانب غيرها من المفاهيم التقليدية في الأغذية المحضّرة من لحوم الأبقار".

وفي معرض تعليقها على معرض جلفود 2021، قالت كلاوديا سامويل: "نجحت منتجات الأغذية والمشروبات الأيرلندية بالحفاظ على مستويات طلب عالية خلال هذا العام. فعلى الرغم من التحديات الناجمة عن الأزمة الصحية العالمية، أشار المصدرون الأيرلنديون إلى زيادة حجم الطلب على هذه المنتجات في العام القادم. ولطالما شكّل جلفود أحد الوجهات الرئيسية لمنتجي الأغذية الأيرلنديين لبناء وتعزيز علاقاتهم التجارية الراسخة في دولة الإمارات والمنطقة عموماً".

وسيشكل لحم البقر الأيرلندي المكون الرئيسي بالنسبة إلى كولين كلاج، الشيف السابق لمطعم زوما، والذي يتولى حالياً منصب الشيف التنفيذي للمجموعة في مطاعم رؤيا بدولة الإمارات، والذي سيستضيف جلسة تعليمية حول أشهى النكهات الجديدة في دبي يوم الإثنين 22 فبراير في القاعة رقم 8. كما سيتم تسليط الضوء على لحم البقر الأيرلندي خلال الجلسات التي تستضيفها شركة جون ستون فاين فودز المحدودة في يوم 23 فبراير.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

بطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز تنطلق غداً