«صحة دبي» تعزز خدماتها الطبية بأحدث الأجهزة

التاريخ : 2021-02-27 (06:58 PM)   ،   المشاهدات : 1927   ،   التعليقات : 0

دبي
«صحة دبي» تعزز خدماتها الطبية بأحدث الأجهزة

أعلنت هيئة الصحة بدبي، مؤخراً، عن ثلاث مبادرات رئيسية مبتكرة، وذلك بمناسبة شهر الإمارات للابتكار 2021. تضمنت المبادرة الأولى جهازاً لقياس المؤشرات الحيوية بالجسم؛ سيكون الجهاز متاحاً في الفترة المقبلة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وتتمثل المبادرة الثانية، توفير جهاز المؤشرات الحيوية نفسه في المنازل لدعم الخدمات الطبية ودعم توجه الهيئة لإيجاد ما تمت تسميته (منازل صحية ذكية).

أما المبادرة الثالثة فهي التطبيق الذكي الخاص بالهواتف، حيث ترتكز المبادرة على توظيف الذكاء الاصطناعي في تصنيف الحالة المرضية للمتعامل، بحيث يتمكن المتعامل من الوقوف على طبيعة حالته الصحية بكل دقة، وما إذا كانت حالته حرجة وتستلزم التوجه مباشرة لقسم الطوارئ في المستشفى، أو أن حالته يمكن أن تنتظر لتحديد موعد مع الطبيب المختص، أو التوجه مباشرة للتواصل مع خدمة (طبيب لكل مواطن)، بالصوت والصورة، للحصول على الاستشارة الطبية اللازمة، أو أن حالته لا تستدعي كل ذلك وتحتاج فقط إلى وصفة طبية. وتشير دراسة حديثة للهيئة إلى أن نسبة المطابقة بين الذكاء الاصطناعي وتشخيص الأطباء فيما يخص تصنيف الحالات المرضية، وصلت إلى 93%. وخلال تفقده لمركز الابتكار الصحي في الهيئة، وجَّه عوض صغير الكتبي، مدير عام هيئة الصحة بدبي، بتوفير الجهاز الطبي المبتكر لقياس المؤشرات الحيوية في منشآت الهيئة الطبية خلال المرحلة المقبلة.

وأكد حرص الهيئة على مواكبة التحولات الرقمية والذكية التي تشهدها الدولة بشكل عام، وإمارة دبي على وجه التحديد، كما أنها حريصة أيضاً على توفير أحدث التقنيات والحلول الذكية، التي تمكنها من تقديم خدمات طبية عالية الجودة.  

من جانبها قالت الدكتورة منال تريم، المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة، إن الجهاز الجديد المبتكر يتماشى مع مجمل التجهيزات والتقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي المتوفرة في منشآت الهيئة، ومنها مراكز الرعاية الصحية التي سيمثل الجهاز الجديد إضافة مهمة لها، من شأنها تقليل وقت الانتظار وتعزيز الخدمات الطبية بوجه عام، وتحسين رحلة المتعامل داخل المراكز.

وذكرت أن الهيئة ستستفيد في الوقت نفسه من الجهاز المبتكر في خدماتها الطبية المنزلية التي تعتمد هي الأخرى على أحدث التقنيات، موضحة أن جهاز قياس المؤشرات الحيوية سيساعد كثيراً على متابعة صحة المرضى في المنازل، والاطمئنان على حالاتهم أولاً بأول، إلى جانب التطبيق الذكي الخاص بتقييم حالة المرضى، مؤكدة أن المبادرات الثلاث تمثل تحولاً مهماً في الرعاية الصحية الأولية التي توفرها الهيئة لأفراد المجتمع.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

تصوير بانورامي لدبي بدقة مليوني نقطة في الثانية