جمال الظاهري رئيساً جديداً.. مجموعة دوكاب تسجل نمواً 36% في أرباح عام 2020

التاريخ : 2021-04-11 (06:49 PM)   ،   المشاهدات : 942   ،   التعليقات : 0

جمال الظاهري رئيساً جديداً.. مجموعة دوكاب تسجل نمواً 36% في أرباح عام 2020

أعلنت مجموعة دوكاب، عن تحقيق مكاسب متميزة على امتداد وحدات أعمالها الثلاث خلال عام 2020 وتسجيل نمو إجمالي 36% في أرباحها مقارنة بالعام السابق، وذلك على الرغم من الظروف العصيبة التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وقال محمد عبد الرحمن المطوع، الرئيس التنفيذي لمجموعة دوكاب: نفخر بتحقيق هذه النتائج الاستثنائية ومواصلة تقديم خدماتنا المتميزة لعملائنا في العالم وفقاً لأرقى معايير التميز التي لطالما اشتهرت بها «مجموعة دوكاب»، وذلك نتيجة للمجهود المتواصل الذي توليه الشركة، لتعزيز التنوع في منتجاتها والذي أتاح لها إرساء أساسات قوية لأعمالها في عام 2020. وبفضل حرصنا المتواصل على استكشاف الأسواق والفرص الجديدة، تسنت لنا القدرة على دعم المشاريع الاستراتيجية حول العالم وفي جميع القطاعات بما فيها الطاقة والنقل والصناعة وغيرها الكثير في عام 2020، وسنواصل بالتأكيد أداءنا المتميز على هذا الصعيد في عام 2021.

وفي الاجتماع الذي عقده مجلس الإدارة مؤخراً، أكدت «دوكاب» أيضاً تعيين المهندس جمال سالم الظاهري رئيساً جديداً لمجلس الإدارة، خلفاً للدكتور أحمد بن حسن الشيخ الذي شغل منصب رئيس مجلس الإدارة بين عامي 2019 و2021. ويتم التناوب على رئاسة مجلس إدارة «دوكاب» كل سنتين بين المساهمين فيها: «القابضة ADQ» (عبر «صناعات») و«مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

وترحيباً بالمهندس جمال سالم الظاهري، قال الدكتور أحمد بن حسن الشيخ، رئيس مجلس الإدارة الحالي: أتاح لنا العام الماضي فرصة اكتساب الكثير من الدروس والخبرات، وأفخر اليوم بتمكننا من الحفاظ على مرونتنا في وجه المصاعب وعزمنا المتواصل على تحقيق أهدافنا،وتقديم هذا الأداء الاستثنائي خلال العام الماضي. وأنا على ثقة بأن المهندس الظاهري سيواصل تعزيز هذا التفاؤل والانطباع الإيجابي، إضافة إلى تسخير أفضل المهارات والتقنيات لدفع عجلة النمو المستقبلي.

وقال المهندس جمال سالم الظاهري: حققت أعمال«دوكاب»تطوراً استراتيجياً متميزاً خلال العام الماضي رغم الجائحة العالمية التي ألقت بظلالها على جميع القطاعات. وأغتنم هذه الفرصة لأثني على التوجيهات المتميزة التي قدمها الدكتور أحمد الشيخ خلال فترة إدارته التي شهدت تحقيق العديد من الإنجازات اللافتة في مختلف وحدات «دوكاب». وعلى مدار العامين المقبلين، سيعمل مجلس الإدارة على دعم المرحلة القادمة من التوسع في«دوكاب»تماشياً مع أرقى معايير السلامة والاستدامة الدولية، والمساهمة في الوقت نفسه في التحول الاقتصادي الأوسع الذي يخوضه القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

إنجازات وحدات الأعمال في«دوكاب»

مصنع دوكاب للكابلات والأسلاك:

سجلت وحدة الأعمال الأكبر في المجموعة نمواً 13% في الأرباح، حيث بلغ حجم مبيعات منتجاتها قرابة 80 ألف طن من الموصلات. وواصلت الوحدة عملياتها خلال الجائحة دون انقطاع، وتابعت تصنيع الكابلات والأسلاك وتقديمها لعملائها في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعد المستهلك الفردي الأكبر لمنتجات الوحدة في السوق، وواصلت أيضاً تصدير منتجاتها إلى نحو 25 سوقاً آخر.

 

مصنع دوكاب للمعادن:

شهدت الوحدة نمواً 33% في عام 2020 مقارنة بالعام السابق، وتشمل أعمال المعادن«شركة دوكاب للألمنيوم»و«مصنع دوكاب لقضبان النحاس». وتستند«أعمال دوكاب للمعادن»إلى الخبرة الواسعة التي تتمتع بها الشركة على صعيد الاستفادة من المكانة العالمية لدولة الإمارات في أسواق المعادن. وقد باعت الوحدة قرابة 190 ألف طن من منتجات المعادن في عام 2020 لأكثر من 45 دولة حول العالم.

من جهته، شهد«مصنع دوكاب لمنتجات الجهد العالي»تحسناً بنسبة 42% في الهوامش الإجمالية خلال العام 2020 مقارنة مع العام السابق. ويعد المصنع أول منشأة تصنيع مخصصة لكابلات الجهد العالي والجهد الفائق في منطقة الشرق الأوسط، ويوفر اليوم محفظة واسعة من حلول الكابلات الشاملة والمصممة خصيصاً. وفي عام 2020، باع المصنع قرابة 6000 طن من كابلات الجهد العالي التخصصية للعديد من شركات الخدمات الإقليمية وشركات الهندسة والمشتريات والبناء (EPCs) حول العالم.

وأضاف الظاهري: تشهد منتجات الكابلات والمعادن التي نوفرها نمواً متواصلاً في معدلات الطلب على المستويات المحلية والعالمية. وتأتي الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة«مشروع 300 مليار»التي أطلقتها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مؤخراً لتوفر منصة رائدة تتيح لنا توطيد شراكاتنا الاستراتيجية على امتداد سلسلة القيمة الصناعية، ونتطلع قدماً للمساهمة بدور فاعل في البرامج التي سيتم إطلاقها في إطار هذه الاستراتيجية الشاملة، ومواصلة توفير منتجات بختم«صنع في الإمارات»للعالم أجمع.

وعلاوة على تنويع منتجاتها وتوسيع حضورها في الأسواق، أطلقت«دوكاب»عدة مبادرات للتوطين خلال العام الماضي، ومنها برنامج«بدايتي» الجديد الذي يهدف إلى صقل المهارات الوطنية في مختلف القطاعات، لتمكينها من المساهمة في مسيرة تنمية وتطوير قطاع الصناعة الوطنية.

 

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

محمد بن راشد يشهد ختامي المرموم وثلاثية العاصفة