يمكن مشاهدته بالعين المجردة.. اقتران القمر بكوكب الزهرة مساء اليوم

التاريخ : 2021-10-09 (10:24 AM)   ،   المشاهدات : 594   ،   التعليقات : 0

يمكن مشاهدته بالعين المجردة.. اقتران القمر بكوكب الزهرة مساء اليوم

يشاهد سكان المنطقة العربية عقب غروب الشمس اليوم (السبت) هلال القمر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، أن القمر والزهرة يقعان في الترتيب الثاني والثالث اللامع للأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، لذلك يمكن رؤيتهما قبل حلول ظلمة الليل في منظر جميل.

وأشار أبوزاهرة إلى أنه باستخدام المنظار الثنائي يمكن القيام بمسح الخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر فذلك الخط يمثل منظرًا ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطحه، إضافة لذلك يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

ولفت إلى أنه عند رصد كوكب الزهرة من خلال التليسكوب وليس (المنظار) فإن قرصه مضاء بنسبة 58 % بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظرًا لحركة الكوكب في مداره الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند المراقبة عبر التليسكوب سيلاحظ أن حجم قرص الكوكب الظاهري سوف يكبر نظرا لاقترابه من الأرض وسيقابل ذلك تناقص في إضاءة قرصه تدريجياً حتى يصبح مثل الهلال مطلع العام 2022.

وذكر أن كوكب الزهرة بدأ في الظهور في سماء المساء أواخر شهر أبريل الماضي وسيبقى لبقية هذا العام، خلال هذه الفترة وسوف ينحدر موقعة تدريجيا إلى جنوب السماء وسيلاحظ أن ارتفاعه سيكون أقل من العام الماضي، إذ إنه توقف عن الصعود منذ يوليو، لأنه يتحرك باتجاه الجنوب الشرقي، وفي الخامس من نوفمبر سيكون الكوكب في أقصى جنوب السماء.



إضافة تعليق

الخبر التالي