مسؤول أمريكي .. بايدن سيحذر بوتين من عواقب اقتصادية وخيمة إذا هاجم أوكرانيا

التاريخ : 2021-12-07 (12:31 PM)   ،   المشاهدات : 364   ،   التعليقات : 0

أمريكا
مسؤول أمريكي .. بايدن سيحذر بوتين من عواقب اقتصادية وخيمة إذا هاجم أوكرانيا

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن سيحذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عواقب اقتصادية وخيمة إذا مضت روسيا قدما في شن هجوم على أوكرانيا، وفقاً لوكالة «رويترز».
ومن المقرر أن يجري بايدن اتصالا عبر الفيديو مع بوتين اليوم (الثلاثاء) فيما تحاول الولايات المتحدة منع روسيا من القيام بعمل عسكري ضد أوكرانيا بعد أن حشدت موسكو عشرات الآلاف من القوات على الحدود الأوكرانية.
وتحدث بايدن إلى زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا أمس (الاثنين) وناقشوا «المخاوف المشتركة بشأن الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا ولهجة الخطاب التي تتزايد حدتها من جانب روسيا» وأكدوا دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ودعوا روسيا إلى تهدئة حدة التوتر.
وقال المسؤول الأميركي الكبير في إفادة للصحافيين إن الولايات المتحدة تعمل مع الحلفاء الأوروبيين بشأن رد قوي في حالة وقوع هجوم. وأضاف أن الولايات المتحدة وأوروبا ستفرضان عقوبات اقتصادية صارمة. وتابع: «نعتقد أن هناك طريقة للمضي قدما تتيح لنا توجيه رسالة واضحة إلى روسيا مفادها أنه ستكون هناك تكلفة كبيرة ومستمرة» في حالة حدوث هجوم.
ونفت روسيا تقارير لوسائل الإعلام الأميركية عن هجوم روسي محتمل على أوكرانيا، واتهمت واشنطن بمحاولة تصعيد الموقف بينما تلقي بالمسؤولية على موسكو.
وقالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد خلاله مجددا «دعم واشنطن الثابت» لسيادة أوكرانيا في مواجهة «العدوان الروسي».
وأضافت الخارجية الأميركية: «اتفق الاثنان على ضرورة التوصل إلى حل سلمي ودبلوماسي للصراع في منطقة دونباس واستعادة أوكرانيا لسيادتها الكاملة على حدودها المعترف بها دوليا بما في ذلك شبه جزيرة القرم».
وقال زيلينسكي في تغريدة على «تويتر» إنه اتفق مع بلينكن على مواصلة «العمل المشترك والمنسق».
وأوضح المسؤول الأميركي الكبير أن روسيا أمامها مخرج دبلوماسي محتمل من خلال اتفاق مينسك إذا رغبت في ذلك. وكان قد تم التفاوض على هذا الاتفاق في السابق بهدف إنهاء الحرب في إقليم دونباس بأوكرانيا.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

انهيار مبنى في فرنسا جراء انفجار والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض