واشنطن بوست: علينا ترتيب بيتنا الداخلي قبل تعليم العالم الديمقراطية

التاريخ : 2021-12-09 (03:18 PM)   ،   المشاهدات : 360   ،   التعليقات : 0

أمريكا
واشنطن بوست: علينا ترتيب بيتنا الداخلي قبل تعليم العالم الديمقراطية

تستعد الولايات المتحدة لمؤتمر قمة الديمقراطية الذي ينطلق اليوم ويستضيفه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في وقت يشهد فيه العالم تراجعاً للديمقراطية في بلدان عديدة، بما فيها أمريكا.

ويلفت الصحفي ماكس بوت في مقال بصحيفة "واشنطن بوست" إلى أن تاريخ الولايات المتحدة الحديث يدفع الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت واشنطن تملك المكانة والقدرة اللازمتين للدفاع عن الحرية والديمقراطية في بلدان أخرى.

وقال بوت إن دعم الديمقراطية أصبح رديفاً للتدخلات العسكرية الأمريكية الفاشلة في كل من أفغانستان والعراق. كما شوّهت ممارسات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، صورة الديمقراطية الأمريكية في الداخل، منها رفضه الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ودوره في تحريض جموع من المحتجين العنيفين على اقتحام مبنى الكونغرس.

ورأى الكاتب أن مشكلة الولايات المتحدة لا تقتصر على تراجع الديمقراطية فحسب، بل إن أمريكا باتت تفتقر للكفاءة مؤخراً، الأمر الذي يجعل ديمقراطيتها تبدو غير فعالة، مشيراً إلى أن عدد الوفيات في أمريكا جراء وباء كورونا هو الأعلى في العالم، حيث حصدت الجائحة أرواح نحو 800 ألف شخص في مختلف أنحاء البلاد، وهو عدد كبير مقارنة بعدد الوفيات المعلن عنه في الصين، منشأ فيروس كورونا، والذي لا يتجاوز 5 آلاف وفاة .
وكان الكاتب أمل قبل عام في أن تساهم قيادة الولايات المتحدة لجهود تطوير وتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ترميم صورتها على المستوى الدولي. لكن أمريكا متأخرة مقارنة بعشرات البلدان الأخرى في ما يتعلق بنسبة السكان الذين تلقوا اللقاحات المضادة للوباء، إذ تمكنت الصين من تطعيم 79% من سكانها في حين لا تتجاوز نسبة التطعيم في أميركا 60% فقط من الأمريكيين
 

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي