التعاون الإسلامي تعلن عن "برنامج إغاثة اقتصادي لأفغانستان"

التاريخ : 2021-12-19 (09:30 PM)   ،   المشاهدات : 587   ،   التعليقات : 0

التعاون الإسلامي تعلن عن "برنامج إغاثة اقتصادي لأفغانستان"

في ختام اجتماع دول منظمة التعاون الإسلامي في إسلام أباد، أعلن وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود حسين قريشي، عن التوصل إلى اتفاق على برنامج إغاثة إنسانية للشعب الأفغاني، مؤكدا أن مساعدة أفغانستان "مسؤولية جماعية".

وقال قريشي: "مساعدة أفغانستان مسؤولية مشتركة. باكستان وحدها لا يمكنها فعل ذلك، كل طرف عليه أن يطلع بدوره الفعال".

وتابع: "عبر المؤتمر عن الوحدة والدعم للشعب الأفغاني، واتفقنا كذلك على وضع آلية لتوزيع الموارد ووضع صندوق إنساني وإطلاق برنامج للمساعدة الغذائية لأفغانستان، وفتح القنوات المالية والاقتصادية".

وأعلن وزير الخارجية الباكستاني، أن دول منظمة التعاون الإسلامي، اتفقت على تعيين مبعوث خاص لأفغانستان.

وفي وقت سابق الأحد، خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، شدد قريشي على أن "أكثر من نصف الشعب الأفغاني يعاني نقصا في التغذية"، مضيفا أن الأزمة الإنسانية "تتفاقم" في أفغانستان بسبب عدة عوامل.

وأوضح: "أكثر من نصف الشعب الأفغاني، نحو 22 مليون و800 ألف يعانون من نقص في التغذية. ملايين الأطفال يواجهون الموت بسبب سوء التغذية، وهذا الوضع يستمر ويتفاقم بسبب عدة عوامل".

وتشمل هذه العوامل، حسب قريشي، "الجفاف المستمر، وأعوام من النزاع، والحوكمة الضعيفة في البلاد، واعتمادها الكبير على المساعدات الخارجية".

وقال: "ملايين الأطفال خارج المدارس، وقيمة العملة تتدهور والتجارة تتدهور أيضا، والاستثمارات غير متوفرة، وهناك حاجة لإرساء الاستقرار بالقطاع المصرفي الأفغاني لإنقاذ الشعب، وللسماح للمنظمات الدولية للاستجابة بطريقة فعالة".

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي