استياء في فرنسا بعد حظر تعبئة الفاكهة والخضر في أغلفة بلاستيكية

التاريخ : 2022-01-02 (06:23 PM)   ،   المشاهدات : 385   ،   التعليقات : 0

فرنسا
استياء في فرنسا بعد حظر تعبئة الفاكهة والخضر في أغلفة بلاستيكية

دخل حظر على استخدام البلاستيك لتعبئة أصناف من الفاكهة والخضر حيز التنفيذ في فرنسا السبت، ما أثار استياء قطاع صناعة مواد التعبئة والتغليف.
يخوض دعاة حماية البيئة حملة منذ أمد طويل ضد مواد اللفّ البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد مع تفاقم التلوث على مستوى العالم، وأيد الرئيس إيمانويل ماكرون الخطوة مدافعاً عن مقاربة «عمليّة».
ويغطي المرسوم الصادر في أكتوبر/تشرين الأول على سبيل المثال استعمال البلاستيك لتعبئة أقل من 1.5 كيلوجرام من التفاح.
لكن لن يتم تطبيق النصّ كاملاً حتى عام 2026 لا سيما للفواكه سريعة التأثر، للسماح للشركات بالتكيّف معه.
كما منح التجار ستة أشهر لاستخدام مخزون الأكياس البلاستيكية.
لكن رئيس جمعية «انترفل» في قطاع الفاكهة والخضر لوران غراندين قال غاضباً إن «القرار مفاجئ.. لم تتم استشارتنا مطلقاً».
وأضاف في تصريح لوكالة فرانس برس أن التكاليف «عالية» بالنسبة للشركات الصغيرة التي ستضطر إلى الاستمرار في استخدام البلاستيك لحماية الصادرات ولا سيما إلى بريطانيا التي تعد مستورداً رئيسياً للتفاح.
من جهتها، تنتج شركة «بومانجو» ما يصل إلى 40 ألف طن من التفاح سنوياً في وادي لوار، واستعملت بمبادرة منها على مدى السنوات الثلاث الماضية تغليفاً كاملاً من الورق المقوى الذي تدعو فئات متزايدة من المستهلكين إلى استعماله.
لكن مديرها أرنو دي بوينوف أسف للتأثير «القوي جداً» للتخلي عن البلاستيك نظراً لكلفة أجهزة اللفّ بالورق «التي تتجاوز 100 ألف يورو» والتعبئة «الأغلى بنسبة 20 إلى 30 في المئة». وأضاف «نتحمل التكاليف ولكن في المقابل لا توجد زيادة في سعر البيع».
ولا يزال يتعين البحث عن بدائل من البلاستيك، وأسف غراندين لأن «القانون (غير مهتم) بالبدائل» وخصوصاً أن الملصقات غير القابلة للتحلل والتحول إلى سماد والموضوعة مباشرة على الطعام صارت محظورة أيضاً مطلع كانون الأول/يناير.
ولجأت مجموعة كازينو (متاجر كازينو وكارفور وغيرها) إلى بيع الطماطم في علب من الورق المقوى في العديد من متاجرها، ووفرت أيضاً أكياساً ورقية وأخرى من مواد عضوية.
بدوره، قال تييري تشارلز مدير الشؤون العامة في اتحاد بوليفيا الذي يضم 3500 شركة «لا نقول إنه لا توجد مشكلة حالياً في التلوث البلاستيكي ولكن يجب أن يؤخذ الجميع في الحسبان».
ولم يصدر حتى الآن مجلس الدولة، وهو أعلى محكمة إدارية فرنسية، قراراً في شأن الطعون التي تلقاها.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

فيتوريا دو سافوا... أول امرأة ترث عرش إيطاليا منذ ألف عام