زلزال قوته 6.6 درجة يضرب قبرص ويشعر به سكان مصر و فلسطين

التاريخ : 2022-01-11 (11:31 AM)   ،   المشاهدات : 403   ،   التعليقات : 0

قبرص
زلزال قوته 6.6 درجة يضرب قبرص ويشعر به سكان مصر و فلسطين

أعلن معهد الزلازل الأميركي أن زلزالا شدته 6.6 درجة ضرب منطقة قبرص اليوم الثلاثاء، فيما شعر به مواطنون في مصر و فلسطين.
وقال المعهد إنّ الزلزال وقع في الساعة 03:07 بتوقيت الجزيرة (01:07 ت غ) في عرض البحر على عمق 19.6 كلم وعلى بُعد 48 كلم من مدينة بوليس الساحلية.
ووفقاً للمعهد فإنّ الاحتمال ضعيف بأن يكون هذا الزلزال قد تسبّب بضحايا أو أضرار.
ولم ترد في الحال تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار من جرّاء هذا الزلزال الذي شعر به بقوة سكّان الجزيرة، بما في ذلك العاصمة نيقوسيا، واستمرّ لفترة طويلة نسبياً.
وقال أحد سكّان العاصمة لوكالة فرانس برس عبر الهاتف «لقد كان شعوراً مرعباً، البناية بأسرها راحت تهتزّ إلى ما لا نهاية. لقد أحسست بأنّه لن ينتهي»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
ووقع الزلزال في ساعات الفجر الأولى حين كان غالبية سكّان الجزيرة نائمين، لكنّ القلّة القليلة التي كانت مستيقظة خرجت إلى الشارع والفزع يتملّكها.
وقد أفاد المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في وقت مبكر من صباح اليوم بأن محطات رصد الزلازل التابعة له سجلت زلزالا شدته 6.6 درجة في منطقة شرق المتوسط مضيفا أن بعض المواطنين شعروا به.
وأضاف المعهد أن الهزة الأرضية سُجلت على بعد 415 كيلومترا من محافظة دمياط.
وتقع قبرص في منطقة تشهد نشاطاً زلزالياً كثيفاً، إذ إنّها على مقربة من حيث تلتقي الصفيحة التكتونية الأوراسية بتلك الأفريقية.
وفي 9 أكتوبر (تشرين الأول) 1996، أدّى زلزال بقوة 6.8 درجات إلى مقتل شخصين وتضرّر عشرات المباني في مدينتي بافوس وليماسول الساحليتين.
وفي 10 سبتمبر (أيلول) 1953، تسبّب زلزال بقوة 6.3 درجات في مقتل 40 شخصاً وتدمير مئات المنازل، وبخاصة في منطقة بافوس.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

استراتيجية وطنية لجودة الهواء وتقليل مستويات الضوضاء