يوم موريتانيا في معرض إكسبو دبي 2020 العالمي

التاريخ : 2022-01-12 (12:32 PM)   ،   المشاهدات : 603   ،   التعليقات : 0

دبي
يوم موريتانيا في معرض إكسبو دبي 2020 العالمي

 

بينما عانت موريتانيا من العواقب الاقتصادية لأزمة كوفيد -19 ، تستأنف البلاد الآن النمو، وتبدأ رحلتها في طريق الانتعاش المرن.

انعقد "منتدى الأعمال": موريتانيا، حدود الاستثمار الجديدة" في 11 يناير 2022 ضمن إطار معرض إكسبو 2020 في دبي ، للتعامل مع التنمية الاقتصادية لموريتانيا بحضور وفد وزاري موريتاني. برفقة الاتحاد الوطني للرعاية الموريتانية الملتزم بشدة بهذا المنتدى بحضور رئيس مجتمع الأعمال المحلي محمد زين العابدين.

ومن بين الممثلين الرسميين الموريتانيين أيضا الوزير عثمان مامودو كين المكلف بوزارة الاقتصاد وكذلك وزير الزراعة سيدنا ولد أحمد علي ووزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري دي ولد الزين الذين سيتحدثون إلى جانب ممثلين وزاريين آخرين ومسؤولين موريتانيين. في المجال الاقتصادي، ولا سيما رئيس سلطة المنطقة الحرة في نواذيبو ، السيد محمد علي ولد سيدي محمد.

وبحسب ما ورد يمثل حكومة الإمارات وزير الصناعة والتكنولوجيا، السيد سلطان بن أحمد الجابر.

سيكون المنتدى أيضًا فرصة لمجموعة أكسفورد للأعمال،للابحاث والاستشارات الاقتصادية، لنشر دراستها الأولى المكرسة لتوقعات الاقتصاد الموريتاني التقرير: موريتانيا الإحاطة الاقتصادية لعام 2022.

تعمل موريتانيا ذات الاقتصاد الغني بالموار الطبيعية، على خلق المزيد من القيمة المضافة لقطاعاتها التقليدية، ولا سيما قطاعات التعدين والزراعة وصيد الأسماك مع البحث عن مصادر دخل جديدة؛ من أجل تحقيق النمو المستدام والشامل وتعزيز خلق فرص العمل، وخاصة للشباب.

ويحلل التقرير السنوي لمجموعة أكسفورد للأعمال بالتفصيل الفرص والتحديات الموجودة في كل قطاع استراتيجي، ولا سيما الزراعة وصيد الأسماك والتعدين والطاقة والاتصالات، ويعرض آفاق التنمية والقضايا الرئيسية واتجاهات السوق، مع التركيز بشكل خاص على أنشطة المعالجة والطاقات المتجددة.

وقام التقرير بتسليط الضوء على استجابة الدولة في التقليل من تأثير الأزمة على الاقتصاد وضمان الانتعاش المرن، وكذلك الاستراتيجية المعتمدة لجذب الاستثمار الأجنبي، مدفوعة بتنفيذ عدد من الإصلاحات ووجود العديد من مشاريع البنية التحتية الكبيرة.

يحتوي التقرير: موريتانيا الإحاطة الاقتصادية لعام 2022 على وجهة نظر الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، والتي تعرض استراتيجية التعافي في فترة ما بعد كوفيد في البلاد. مع التأكيد على استغلال الموارد الطبيعية والمشاركة الفعالة للقطاع الخاص، بالإضافة إلى تعزيز أهداف استراتيجية التنمية متوسطة الأجل للبلاد، والتي تسمى النمو المتسارع والازدهار (SCAPP 2016-2030) وقيادة للتغييرات الهيكلية العميقة، وذلك من خلال زيادة الاستثمار العام.

هناك أيضًا ثلاث مقابلات مع وجوه مهمة في الحياة السياسية والاقتصادية للبلاد. حيث يناقش عثمان مامودو كين، الوزير الموريتاني للشؤون الاقتصادية والنهوض بالقطاعات الإنتاجية، الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال وتطوير البنية التحتية ودعم الشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما أجاب جاجان جوبتا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Arise ، على أسئلةمجموعة أكسفورد للأعمال. أما عيساتا لام، المديرة العامة لوكالة تشجيع الاستثمار (APIM) ، فتستحضر العهد الجديد الذي يفتح لموريتانيا فرصاً عديدة للتعاون الاقتصادي، مستشهدة بقطاع الهيدروكربونات، والتي بدأ بشق طريقه للعب دور ريادي في الاقتصاد الموريتاني، مع أول شحنات من الغاز الطبيعي المسال من حقل غراندي تورتو أحميم المقرر في عام 2023 ، وقطاع معالجة المنتجات السمكية، لا سيما في المنطقة الحرة في نواذيبو.

وأشارت السيدة عيساتا لام: "لقد حان الوقت لتحويل الإمكانات المحلية لتقوم بدورها في خلق قيمة حقيقية"، مشددة على دور APIM في هذا المسعى. حيث أضافت موضحةً: "إن موريتانيا غير معروفة نسبيًا ، ومهمتنا هي معالجتها [من خلال] إعادة وضعها كوجهة استثمارية، قبل إدراج الأصول التي تجعل من البلاد وجهة جذابة للمستثمرين ضمن إطار تشريعي قوي واستقرار سياسي الأمران اللذان يمنحان أي جهة استثمارية القدرة على التنبؤ بالقوانين والسياسات مما يزيد من فرص نجاح الأعمال. "

ورحبت السيدة كارين لوهمان، المديرة العامة لمجموعة أكسفورد للأعمال لإفريقيا، بنشر هذا التقرير الجديد، الذي يلقي الضوء على الاقتصاد الموريتاني والآفاق الحقيقية للاستثمار في البلاد، معلنة: "إذا كان المستقبل القريب له نصيبه من عدم اليقين وخصوصاً بسبب الفيروس المتحوّر أوميكرون الذي يمكن أن يطيل الوباء ويؤخر الإصلاحات التي تم إجراؤها، أثبتت موريتانيا مرونتها والتزامها بتطوير اقتصادها. وهناك العديد من الفرص لشراكات مربحة للجانبين للشركات الدولية في موريتانيا ".

 

| بواسطة: rojina

إضافة تعليق

الخبر التالي