الأخبار » أخبار صحية » ما الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية؟

ما الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية؟

  ،   التاريخ : 2022-04-28   ،   المشاهدات : 354   ،   التعليقات : 0

ما الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية؟

النوبة القلبية. يشير مصطلح النوبة القلبية (heart attack) إلى مشكلة في الدورة الدموية، تحدث عندما يمنع شريان مسدود تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب. وإذا لم تتم إعادة فتح الشريان لاستعادة تدفق الدم، فإن خلايا القلب التي تستمد الدماء من هذا الشريان تبدأ في الموت. وتشمل الأعراض الشعور بعدم ارتياح، وانزعاجاً بالغاً في منطقة وسط الصدر أو أجزاء أخرى من الجزء العلوي من الجسم، وضيقاً في التنفس، بجانب التعرق والغثيان. ومع ذلك، يستمر القلب في الخفقان ويظل الشخص متيقظاً.

* السكتة القلبية. على النقيض من ذلك، فإن السكتة القلبية (cardiac arrest) غالباً ما تنجم عن مشكلة كهربائية تؤدي إلى توقف القلب على نحو مفاجئ وغير متوقع، عن النبض. ويتسبب الخلل الكهربائي في ارتعاش الحجرتين السفليتين في القلب (البطينين)، ما يعرف باسم الرجفان البطيني ventricular fibrillation (v-fib).

وأثناء السكتة القلبية، ينهار الشخص فجأة أو يغمى عليه، ويتوقف عن التنفس على نحو طبيعي ويتعذر إيقاظه. وربما تتضمن أعراض أخرى صدور أصوات غير منتظمة أو اللهاث أو الاختناق (المعروفة باسم التنفس المؤلم) ووخز في العضلات.

جدير بالذكر هنا أن معظم النوبات القلبية لا تسبب السكتة القلبية بالضرورة. ومع ذلك، عند حدوث السكتة القلبية، فإن اللوم غالباً ما يقع على النوبة القلبية. وفي بعض الأحيان، تؤدي عضلة القلب المتعطشة للأكسجين إلى تحفيز الرجفان البطيني أثناء النوبة القلبية. ويمكن أيضاً أن تتسبب الأنسجة الندبية الناتجة عن النوبة القلبية في تلف القلب، ما يجعله غير قادر على ضخ الدم بشكل فعال. ويكون القلب الضعيف أكثر عرضة للإصابة بالرجفان البطيني.

أسباب قلبية

ونظراً للارتباط الوثيق بين السكتة القلبية ومرض الشريان التاجي (السبب الجذري للنوبات القلبية)، فإن المخاطر الأساسية هي نفسها إلى حد كبير. وتشمل هذه المخاطر التدخين والسكري وارتفاع الكوليسترول وقلة النشاط البدني والسمنة وارتفاع ضغط الدم والتاريخ العائلي لأمراض القلب المبكرة.

ومن بين حالات القلب الأخرى التي يمكن أن تعرض الأشخاص للإصابة بالسكتة القلبية، ضعف عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب cardiomyopathy)، ووجود مشكلات في صمام القلب والحالات الوراثية التي تؤثر على النظام الكهربائي للقلب، مثل متلازمة كيو تي (QT syndrome) الطويلة. أيضاً، يؤدي تعاطي المخدرات لتزايد المخاطر، خصوصاً مواد مثل الكوكايين أو الأمفيتامينات أو الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية أو مسكنات الألم الأخرى.

وأخيراً، يرتفع خطر الإصابة بالسكتة القلبية على نحو طفيف أثناء وخلال فترة تصل إلى 30 دقيقة بعد ممارسة تمارين رياضية شاقة، خصوصاً فيما يتعلق بالأفراد الذين يتسمون بنقص مستوى اللياقة البدنية. إلا أن احتمالات حدوث ذلك لا تتجاوز 1 من كل 1.5 مليون خلال أي حلقة تمرين. لذا فان حجم فوائد ممارسة التمرينات الرياضية في حماية القلب، تفوق تلك الاحتمالات بشكل كثير.

إضافة تعليق

الخبر التالي

من بنى الاهرامات وكم عمرها و كيف تم بنائها؟