الأخبار » أخبار منوعة » الأستراليون الأوائل أكلوا بيضاً ضخماً بحجم البطيخ

الأستراليون الأوائل أكلوا بيضاً ضخماً بحجم البطيخ

  ،   التاريخ : 2022-05-28   ،   المشاهدات : 117   ،   التعليقات : 0

أستراليا

تشير شظايا قشر بيض، ينتمي لفترة ما قبل التاريخ، عثر عليها في الرمال الأسترالية، إلى أن «البشر الأوائل في القارة استهلكوا بيض طائر يبلغ ارتفاعه مترين، وانقرض منذ أكثر من 47000 عام».
وتم اكتشاف علامات الحرق في أجزاء من القشور القديمة، وهو ما دفع الباحثين بقيادة علماء من جامعتي كامبريدج ببريطانيا وتورين بإيطاليا، لاقتراح أن «الأستراليين الأوائل طهوا وأكلوا بيضاً كبيرا من طائر منقرض، كما قاموا بوضع الطائر على شجرة التطور من خلال مقارنة تسلسل البروتين الموجود في قشر البيض بتلك المشفرة في جينومات أنواع الطيور الحية». ووجدوا أنه قريب من فصيلة «شقبانية»، والتي ينتمي لها الدجاج والديك الرومي. وقشر البيض مصنوع من بلورات معدنية يمكنها حبس بعض البروتينات بإحكام، مما يحافظ على هذه البيانات البيولوجية في أقسى البيئات، ربما لملايين السنين.
ومن خلال مقارنة هذه البروتينات مع تلك التي عثر عليها في بعض الحفريات الموجودة في السجلات الأسترالية، وجد الفريق البحثي في الدراسة المنشورة أول من أمس بدورية «بروسيدنجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس»، أن البيض القديم جاء من طائر الفك أو «جينيورنيس»، وهو ‏طائر ضخم منقرض غير قادر على الطيران كان يعيش في أستراليا، ويمتلك أجنحة صغيرة وأرجلا ضخمة جابت أستراليا ما قبل التاريخ.
وتظهر سجلات الحفريات أن «جينيورنيس» كان يبلغ ارتفاعه أكثر من مترين، ووزنه ما بين 220 - 240 كيلوغراما، ووضع بيضاً بحجم البطيخ بحوالي 1.5 كجم، وكانت من بين «الحيوانات الضخمة» الأسترالية التي اختفت بعد بضعة آلاف من السنين من وصول البشر، مما يشير إلى أن الناس لعبوا دورا في انقراضها.
وأقرب تاريخ «قوي» لوصول البشر إلى أستراليا هو منذ حوالي 65000 عام، ويعود تاريخ قشر البيض المحترق إلى حوالي 50 إلى 55 ألف سنة، قبل وقت ليس ببعيد من الاعتقاد بانقراض جينيورنيس، وفي ذلك الوقت انتشر البشر في معظم أنحاء القارة.
ويقول جيفورد ميللر، كبير مؤلفي الدراسة في تقرير نشره الموقع الرسمي لجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة، «شظايا قشر البيض التي عثر عليها ذات أنماط حرق فريدة تتوافق مع النشاط البشري في أماكن مختلفة في جميع أنحاء القارة، وهذا يعني أن البشر الأوائل قاموا بشكل روتيني بمداهمة أعشاشها وسرقة بيضها العملاق من أجل الطعام، وقد يكون الاستغلال المفرط للبيض من قبل البشر قد ساهم في انقراضها».

إضافة تعليق

الخبر التالي

بوتين يصادق على ازدواج الجنسية مع أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا