الأخبار » أخبار الإمارات » منتسبو المركز الصيفي لنادي مليحة في زيارة للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة

منتسبو المركز الصيفي لنادي مليحة في زيارة للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة

  ،   التاريخ : 2022-08-05   ،   المشاهدات : 101   ،   التعليقات : 0

الشارقة
  منتسبو المركز الصيفي لنادي مليحة في زيارة للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة

في إطار تلاقي الأدوار الثنائية بهدف تعليم الأجيال عددا من الفوائد الثقافية واللغوية زار وفد من منتسبي المركز الصيفي لنادي مليحه الثقافي الرياضي المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة في مقره بالمدينة الجامعية .

وحرص المركز على تنظيم سلسلة من الفعاليات والأنشطة الثقافية بجانب أنشطة في مجال اللغة العربية وأدابها واكساب المنتسبين حب اللغة العربية ومهاراتها بإسلوب شيق وجميل تكامل مع أهداف عطلتهم الصيفية.

وجرى تنظيم هذه الزيارة ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي لطلبة النشاط الصيفي (عطلتنا غير) والذي ينظمه نادي مليحة الثقافي الرياضي تحت مظلة مجلس الشارقة الرياضي .

وتلقى وفد نادي مليحه والمكون من عشرين طالبا وثلاثة مشرفين يتقدمهم عبدالله بالعجيد الكتبي عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الثقافية ورئيس النشاط الصيفي بالنادي تلقى برامج ثرية نظمها المركز التربوي وعكست تكامل الفعاليات والأهداف في إطار ترجمة توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة "حفظه الله ورعاه"، بضرورة تعزيز اللغة العربية لدى النشء باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من الهوية الوطنية.

وعززت الفعاليات من تعميق الولاء والانتماء لها والنهوض بها فهي المخزون التاريخي والثقافي والمعرفي كما تأتي أهميتها في غرس القيم الأصيلة وصونها وحمايتها لدى الناشئة، وتوعية المسؤولية لديهم بأهمية الاهتمام بها، وبخدمتها.

استقبال الوفد مدير المركز سعادة الدكتور عيسى الحمادي والعاملين بالمركز حيث رحب بهم مدير المركز وقدم لهم نبذةً تعريفية عن المركز في قاعة التعاون بالمركز.

وأشاد الحمادي بجهود ودعم صاحب السمو حاكم الشارقة للغة العربية بعامة وللمركز التربوي بخاصة، بدءًا من مكرمة سموه في منح المركز مبنى خاصًا له ومجهزًا بكافة تجهيزاته، مما أسهم ذلك في تمكين المركز من تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات التي تضمنها العرض المرئي الخاص بتعريف المركز وإنجازاته.

بعدها شارك الوفد من نادي مليحه في ورشة بعنوان: "مهارات القراءة الإبداعية" لدى الطلبة نفذها مدير المركز الدكتور عيسى الحمادي، والتي تضمنت تعريف الطلبة بمفهوم القراءة الإبداعية ومهاراتها وذلك من خلال برنامج تطبيقي تضمَّن نصوصًا مختارةً لتدريب الطلبة على مهارات القراءة الإبداعية (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، ودقة التفاصيل) في ضوء الإستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة للقراءة الإبداعية وهي إستراتيجيات التفكير المتشعب التي تتضمن سبع إستراتيجيات وهو من أصل دراسة تم إصدارها بعنوان: "القراءة الإبداعية مهاراتها وإستراتيجيات تنميتها".

وهدفت الورشة إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية من خلال البرنامج الإثرائي الذي تضمن نصوصًا متنوعة بهدف تنمية مهارات القراءة الإبداعية ضمن مستويات الفهم القرائي. 

كما زار الوفد معرض اللغة العربية الدائم بالمركز حيث اطلع الطلبة فيه على أبرز علماء اللغة العربية وأهم المؤلفات فيها، كذلك تعرف الطلبة على أبرز الشعراء، والكتاب، والأدباء وأصحاب المعلقات السبعة ونبذة عن حياتهم ومعلقاتهم.

واطلع الوفد على تاريخ الأدب العربي ونماذج لأبرز شعراءه، وكتابه، وخطباءه، وتعرفوا على أهم أنواع الخط العربي كخط الثلث والديواني وخط التعليق وغيره، ثم بعد ذلك توجه الطلبة إلى المعرض الدائم للخط العربي واطّلعوا فيه على أبرز اللوحات الفنية لجماليات الخط العربي، ثم توجه الطلبة إلى مسرح المركز حيث أقيمت مسابقة بين المجموعات الطلابية في مجال اللغة العربية.

وفي ختام الزيارة أثنى عبدالله بالعجيد الكتبي عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الثقافية ورئيس النشاط الصيفي بالنادي بتعاون المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في تنفيذ فعالية مميزة في مقر المركز في جوانب لغوية وقرائية وثقافية متميزة معربا عن تقدير النادي للدكتور عيسى الحمادي مدير المركز ولكافة الكوادر العاملة على جهودهم .

 

الناشر: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

كوريا الجنوبية تطلق أول مركبة مدارية إلى الفضاء