من بينها الزهايمر والسرطان.. دراسة تكشف تسبب مشاكل الفم في الإصابة بأمراض خطيرة

التاريخ : 2022-09-28 (09:47 PM)   ،   المشاهدات : 603   ،   التعليقات : 0

من بينها الزهايمر والسرطان.. دراسة تكشف تسبب مشاكل الفم في الإصابة بأمراض خطيرة

تعد أمراض اللثة من أكثر الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان، حيث يعاني منها ما بين 20 إلى 50 % في جميع أنحاء العالم.

وتؤثر مشاكل اللثة على الصحة العامة وتسبب أمراضاً أخرى خطيرة، بحسب ما كشفت المحاضرة الطبية بجامعة أنجليا روسكين، كريستين بريسون لصحيفة "الصن" البريطانية.

مرض الزهايمر

كشفت الدراسات أن أمراض اللثة المتوسطة أو الشديدة مرتبطة بشكل كبير بالخرف، والذي يعد مصطلحاً شاملاً يستخدم لوصف تدهور القدرة العقلية للشخص.

فيما اكتشف باحثون فنلنديون أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة وفقدان الأسنان كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 20 %.

أمراض القلب

ترتبط أمراض القلب والأوعية الدموية ارتباطاً وثيقاً بأمراض اللثة، وبحسب دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 1.6 ألف شخص تزيد أعمارهم على 60 عاماً، تم ربط أمراض اللثة بخطر الإصابة بأول نوبة قلبية بنسبة 30 % تقريباً.

مرض السكري

تؤدي أمراض اللثة لمضاعفات لمرض السكري من النوع 2، بينما عندما تكون مزمنة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وبحسب كريستين أن العمليات التي تربط بين المرضين هي محور الكثير من الأبحاث، ومن المحتمل أن الالتهاب الناجم عن كل حالة تؤثر على الآخر.

السرطان

أكدت الدراسات أن أمراض اللثة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، حيث تبين أن المرضى الذين أبلغوا عن تاريخ من أمراض اللثة لديهم خطر أكبر بنسبة 43 % للإصابة بسرطان المريء، و52 % من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وبحسب أبحاث أخرى فإن المصابين بأمراض اللثة المزمنة لديهم مخاطر أعلى بنسبة 14-20 % للإصابة بأي نوع من أنواع السرطان.



إضافة تعليق

الخبر التالي

انطلاق مؤتمر «تريندز - المجلس الأطلسي» السنوي الثاني «الأمن المستدام في الشرق الأوسط: تحديات وآفاق التغير المناخي»