انطلاق فعاليات "يوم الكربون" في "كوب 27"

التاريخ : 2022-11-11 (02:03 PM)   ،   المشاهدات : 261   ،   التعليقات : 0

مصر
انطلاق فعاليات "يوم الكربون" في "كوب 27"

تتواصل فعاليات اليوم السادس لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ "COP 27" بمدينة شرم الشيخ المصرية، وسط حضور دولي بارز ومكثف لبحث سبل مواجهة تحديات التغير المناخي.

ويعقد على هامش المؤتمر اليوم ، فعاليات يوم "إزالة الكربون"، لتسليط الضوء على سبل إزالة ثاني أكسيد الكربون باعتباره المسبب الرئيسي في ارتفاع درجة حرارة الأرض، بالإضافة إلى وضع حلول سريعة للحد من تواجده في الغلاف الجوي للأرض، إما بإدخاله في صناعات، أو تخزينه تحت الماء، أو حتى المتاجرة به في أسواق الكربون.

ويعتبر إزالة الكربون والحد من الانبعاثات في القطاعات العالية أمرا بالغ الأهمية للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تعد صناعات النفط والغاز، والصلب والأسمنت، من أكثر الصناعات كثافة في استخدام الكربون، وتمثل انبعاثات هذه الصناعات المباشرة أكثر من ربع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية.

ومنذ اعتماد اتفاقية باريس 2015 وحتى جلاسكو في عام 2021، تقدمت العديد من القطاعات والشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بخطط وسياسات وإجراءات تهدف إلى تقليل بصمات الكربون الخاصة بها والتحرك تدريجياً نحو إزالة الكربون وصولا إلى هدف الدول في الوصول إلى "صفر انبعاثات".

وتضم فعاليات يوم الكربون 7 جلسات رئيسية، تتضمن جلسة تحدي إزالة الكربون، حيث تستعرض نطاق وأهداف يوم إزالة الكربون، من حيث مشاركة التقدم، والبحث عن المزيد من الإجراءات لإزالة الكربون من القطاعات التي يصعب تخفيفها، وتحديد التقنيات الجديدة لتحقيق هذه الغاية، مع التركيز القطاعي على النفط والغاز والصلب والأسمنت.

وتشمل الجلسات أيضا جلسة بعنوان تسريع إزالة الكربون من صناعة الصلب، حيث ستسلط الضوء على ضرورة زيادة الدعم للمبادرات العالمية التي تقود الجهود المبذولة لإزالة الكربون من الفولاذ، بالإضافة إلى جلسة أخري حول رحلة إزالة الكربون في صناعة النفط والغاز تسلط الضوء على أفضل ممارسات الصناعة، بما في ذلك التقنيات الجديدة، ومناقشة عوامل تمكين السياسة لتشجيع إزالة الكربون في الصناعة.

تشمل فعاليات يوم الكربون كذلك جلسة عن صناعة أسمدة منزوعة الكربون، لمناقشة مسارات تطوير الأسمدة الخضراء؛ للحفاظ على الزراعة منخفضة الكربون، بأسعار معقولة وآمنة، لا سيما في الدول النامية، وكذلك جلسة أخري عن تعزيز التعهد العالمي بشأن الميثان للتركيزعلى تسريع العمل على الأرض لإنهاء تنفيس غاز الميثان، وخفض تسرب الميثان في عمليات النفط والغاز، وتحديد وسائل الدعم، والتي تتضمن نقل التكنولوجيا وبناء القدرات والتمويل.

كذلك ستعقد جلسات حول تعزيز جهود إزالة الكربون من صناعة الأسمنت لعرض قصص نجاح منتجي الأسمنت، الذين بذلوا جهودا لإزالة الكربون، وجلسة عن دعم مسارات التنمية منخفضة الكربون لإفريقيا والدول النامية لمناقشة وبحث التحديات التي تواجه إفريقيا وجنوب الكرة الأرضية؛ للوصول إلى هذه الموارد بتكلفة معقولة، مع دفع جهود إزالة الكربون كجزء من مسارات التنمية المستدامة المحتملة للقارة.

 

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

موسم سياحي واعد في الإمارات مع اقتراب حملة