الأخبار » أخبار الفن » العرض العربي الأول لفيلم علَم في مهرجان القاهرة السينمائي

العرض العربي الأول لفيلم علَم في مهرجان القاهرة السينمائي

  ،   التاريخ : 2022-11-20 (01:12 PM)   ،   المشاهدات : 409   ،   التعليقات : 0

العرض العربي الأول لفيلم علَم في مهرجان القاهرة السينمائي

شهد الفيلم الروائي علَم للمخرج فراس خوري عرضه العربي الأول مساء الجمعة في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وذلك ضمن النسخة الــ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (13 - 22 نوفمبر/تشرين الثاني)، حيث ينافس الفيلم في المسابقة الدولية.

وحضر العرض عدداً من النقاد والصحافيين، كما شهد توافد عدد كبير من الجماهير لحضور الفيلم الفلسطيني، وأشاد الجمهور بالجودة الفنية وأسلوب تناول القضية وعمقه كما تفاعل معه بالتصفيق أثناء وبعد العرض,

ومن المقرر أن يحصل على عرضين آخرين الأول يوم السبت 19 نوفمبر الساعة 7:30 مساءً في مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، بينما سيكون العرض الأخير في مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأميركية يوم الأحد 20 نوفمبر الساعة 6 مساءً.

ومن أبرز الحضور من النجوم نور اللبنانية، أحمد مجدي، ركين سعد، هند عبد الحليم، والناقد طارق الشناوي، ومن فريق العمل حضرت المنتجة ناومي لاجاديك وريتشارد جودي الذي شارك في إنتاج الفيلم، ومن شركة التوزيع Lagoonie Film Production حضرت المنتجة شاهيناز العقاد، ومن شركة التوزيع MAD Solutions حضر علاء كركوتي، وماهر دياب، كولين براون، ومشيرة فاروق بحر وميريام دغيدي.

ومن المقرر أن يحل الفيلم في محطته العربية الثانية في شهر ديسمبر المقبل إذ يشارك ضمن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في قسم اختيارات عالمية. وكان علَم قد شهد عرضه العالمي الأول في الدورة السابقة من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ضمن قسم السينما العالمية المعاصرة، وشارك بعدها في مهرجان روما السينمائي.

تدور الأحداث حول تامر، مراهق فلسطيني يعيش حياة تقليدية هو وأصدقائه في المدرسة الثانوية حتى تظهر زميلتهم الجميلة ميساء. ولنيل إعجابها، يوافق تامر على المشاركة في عملية غامضة تحت مسمى "عَلَم" تقلب حياته رأسًا على عقب.

تلقى مشروع فيلم عَلَم تمويلًا من مؤسسة الدوحة للأفلام في 2015 ، واختير للمشاركة في ورشة سينيفونداسيون في مهرجان كان السينمائي الدولي في 2017 ، وعُرض في سوق فينيسيا للتمويل في 2019، وحصل على منحة بقيمة 10 آلاف دولار من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة تطوير السيناريو بقيمة 20 ألف دولار من صندوق مهرجان أبوظبي السينمائي "سند". كما شارك في ورشات أطلس في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

فيلم عَلَم من تأليف وإخراج فراس خوري، وبطولة محمود بكري، وسيرين خاص، وصالح بكري، ومحمد كراكي، وأحمد زغموري، ومحمد عبد الرحمن. وتصوير فريدة مرزوق، ومونتاج نادية بن رشيد، وإنتاج MPM Film (فرنسا) (ماري بيير ماسيا، كلير غاديا، نايومي لاجاديك)، Paprika Films (تونس) (مالك كوشباتي)، وPhilistine Films (فلسطين) (أسامة بواردي)، كما يشترك في الإنتاج Metafora Production ،Lacydon Bay Productions ،Red Sea Film Festival Foundation. وتتولى MAD Solutions وLagoonie Film Production توزيع الفيلم في العالم العربي.

فراس خوري مخرج فلسطيني تخرج بدرجة البكالوريوس في السينما. يملك في رصيده العديد من الأفلام القصيرة، من بينها أفلام نالت العديد من الجوائز: سبعة أيام في دير بولس (2007) وصفّير (2010)، وعُرض في العديد من المهرجانات وعلى القنوات التلفزيونية ومنها Arte وVVD. في عام 2019، انتهى من فيلمه القصير اجرين مارادونا الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي، ويعرض على نتفليكس منذ 15 أكتوبر 2021.

وإلى جانب نشاطه الإخراجي، يلتزم خوري بنشر الأفلام الفلسطينية وتدريب الشباب. كما قام بتدريس التعبير السينمائي في مدرسة السينما في مسرح الحرية بمخيم جنين للاجئين، وجامعة الناصرة وجمعية المشغل للثقافة والفنون في حيفا، وفي تونس أيضاً. فراس خوري هو عضو مؤسس في مجموعة فلسطينما التي تهتم بإقامة ورش لصناعة الأفلام وعروض في مختلف المدن الفلسطينية.

 

إضافة تعليق

الخبر التالي

حمدان بن محمد يتقدّم أكثر من 193 ألف مشارك في