الأخبار » أخبار الفعاليات » «تريندز» يناقش غداً «جهود السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي»

«تريندز» يناقش غداً «جهود السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي»

  ،   التاريخ : 2022-11-21 (07:41 AM)   ،   المشاهدات : 223   ،   التعليقات : 0
الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

أبوظبي

ينظّم مركز تريندز للبحوث والاستشارات ندوة سياسية بعنوان: «جهود ومبادرات السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي - تقييم الأدوار والمصالح»، وذلك عند الساعة 9:30 صباح غد الثلاثاء 22 نوفمبر الجاري، في القاعة الرئيسية بفندق فيرمونت باب البحر - أبوظبي، بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين، وذلك لتسليط الضوء على تداعيات عدم الاستقرار في هذه المنطقة الاستراتيجية والحيوية، وكيف يؤثر ذلك على أدوار وجهود الأطراف الخارجية (الدول والمنظمات الإقليمية والدولية) ومبادراتهم الهادفة إلى تأمين سلامها واستقرارها، في محاولة للوصول إلى فهم أفضل لمصالح هذه الأطراف في المنطقة.

وتتضمن الندوة كلمة ترحيبية رئيسية للدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، وأربع جلسات؛ تناقش الأولى الاستقرار في القرن الأفريقي: المحددات والأسباب والدوافع، وتديرها رهف الخزرجي نائب مدير إدارة النشر بـ "تريندز"، ويتحدث فيها كل من ألكسي يلونين الباحث بمركز الدراسات الدولية بجامعة لشبونة البرتغالي، وكالب دميرو، مرشح دكتوراه بجامعة جنوب فلوريدا الأمريكية، و يوناس أداي أديتو، المدير السابق لمعهد دراسات السلام والأمن (IPSS)، بجامعة أديس أبابا الإثيوبية.

أما الجلسة الثانية فسوف تناقش موضوع الأمن البحري والقرصنة في القرن الأفريقي: التحديات والتخفيف، وسيديرها ليوناردو جاكوبو، الباحث بقسم الدراسات الاستراتيجية بـ "تريندز"، ويتحدث فيها كل من أولي بيكا سورسا، الأستاذ المساعد ببرنامج الأمن الداخلي بأكاديمية ربدان، وتيم إدموندز، أستاذ الأمن الدولي بجامعة بريستول البريطانية.

وستتناول الجلسة الثالثة الجهود والمبادرات لتأمين السلام والاستقرار في القرن الأفريقي: الأسباب المنطقية والمصالح، وسيديرها الأستاذ سلطان ماجد، نائب مدير الباروميتر العالمي بـ "تريندز"، وسيتحدث فيها كل من فيديريكو دونيلي من جامعة جنوة الإيطالية، وماركو دي ليدو، المحلل المسؤول عن مكتب أفريقيا، بمركز الدراسات الدولية (CESI) بإيطاليا، والدكتور بريندون كانون، الأستاذ المساعد بجامعة خليفة. 

أما الجلسة الرابعة فستضم جميع متحدثي الجلسات الثلاث السابقة على مائدة مستديرة مغلقة لمناقشة الجهود والمبادرات المستقبلية لتأمين السلام والاستقرار في القرن الأفريقي: خريطة طريق مقترحة، واستكشاف ما إذا كان وجود مسارات ومبادرات متعددة من أجل السلام والاستقرار في هذه المنطقة سيساعد في تحقيق الهدف المنشود. وسيقدم الخبراء توصيات في خريطة طريق واضحة لتحقيق الاستقرار والسلام بمنطقة القرن الأفريقي، وسيديرها الدكتور بنجامين ديفيس، الخبير الاقتصادي بمركز تريندز.

 

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ "تريندز"، في تصريح بهذه المناسبة، إن هذه الندوة بما تضمه من خبراء متخصصين تأتي في إطار رسالة مركز تريندز واستراتيجيته البحثية الرامية إلى تحليل الأحداث برؤية علمية واستشراف مستقبلها ودراسة تحدياتها، بما يخدم صنّاع القرار والمجتمع، ولاسيما الباحثين والأكاديميين، ويقدم لهم الرؤى والأفكار المدروسة.

وأكد أن منطقة القرن الأفريقي تتمتع بأهمية جيوسياسية بالغة الأهمية لموقعها الاستراتيجي ومواردها الاقتصادية الهائلة، وهذه الأهمية تتخطى البعد الإقليمي وتحتل مكانة عالمية؛ ما جعلها بسبب موقعها الجغرافي، والاقتصادي، والسياسي، والعسكري، والحضاري، ذات تأثير كبير على الاستقرار والأمن بالمنطقة والعالم ككل.

وأشار إلى أن المنطقة تتنازعها العديد من الأزمات، وتشهد تدخلات من أطراف خارجية عدة من أجل تحقيق الاستقرار فيها، مؤكدًا أهمية مناقشة هذه الجهود الخارجية، وكيفية تفعيلها بما يسهم في حل أزمات المنطقة ويحقق استقرارها، معربًا عن أمله في أن تحقق هذه الندوة أهدافها، بما يساعد في فهم أفضل للتطورات وطرح الحلول.

إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة أبوظبي تشارك في فعالية