الأخبار » أخبار صحية » استجابة القلب للتوتر تختلف بين الذكر والأنثى

استجابة القلب للتوتر تختلف بين الذكر والأنثى

  ،   التاريخ : 2023-01-21 (01:24 PM)   ،   المشاهدات : 523   ،   التعليقات : 0 | بواسطة: عبدالخالق كامل

استجابة القلب للتوتر تختلف بين الذكر والأنثى

أظهرت دراسة جديدة أجريت على نموذج حيواني أن قلوب الإناث والذكور تستجيب بشكل مختلف لهرمون التوتر الذي يُسمّى "نورادرينالين".

ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة "ساينس أدفانسس"، ويُعتقد أنها ستؤثر على نظرة الباحثين لطريقة استجابة الجنسين لعلاجات فشل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب.

وللوصول إلى هذه النتيجة طوّر باحثون من جامعة كاليفورنيا نظام تصوير يسمح باستخدام الضوء لمعرفة كيفية استجابة قلب الفأر للهرمونات والناقلات العصبية أثناء حدوث الاستجابة.

وأظهرت النتائج أن قلوب الذكور والإناث تستجيب بشكل موحد في البداية بعد التعرض للنورادرينالين. لكن بعض مناطق القلب الأنثوي تعود إلى طبيعتها بسرعة أكبر من قلب الرجل، مما ينتج عنه اختلافات في النشاط الكهربائي للقلب.

وقالت جيسيكا إل كالدويل الباحثة الرئيسية في الدراسة: "تشير اختلافات النشاط الكهربائي التي لاحظناها إلى كيفية إعادة ضبط القلب بين كل نبضة، وترتبط ارتباطاً وثيقاً ببعض أنواع عدم انتظام ضربات القلب".

وأضافت كالدويل: "نعلم أن هناك اختلافات بين الجنسين في خطر الإصابة بأنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب. وتكشف الدراسة عن عامل جديد قد يسهم في اختلاف قابلية عدم انتظام ضربات القلب بين الرجال والنساء".

إضافة تعليق

الخبر التالي

ليفربول وتشيلسي.. لقاء الجريحين في الدوري الإنجليزي