كيف تعلمي طفلك المسئولية وترتيب حياته بشكل إيجابي؟

التاريخ : 2023-04-18 (02:07 PM)   ،   المشاهدات : 253   ،   التعليقات : 0

كيف تعلمي طفلك المسئولية وترتيب حياته بشكل إيجابي؟

تعويد الطفل على تحمل المسئولية يحتاج الكثير من الصبر والمرونة من جانب الأسرة، وحتى نغرس في شخصية أبنائنا قيم المسئولية وقوة الشخصية، وبحسب "اليوم السابع" هذه نصائح مهمة تجعل طفلك على قدر من المسؤولية وترتيب حياته بشكل إيجابي وفقًا لما أشارت إليه ريهام عبد الرحمن الاستشاري الأسري والباحثة في الصحة النفسية.

نصائح تساعدك على تعليم طفلك ترتيب حياته: 

تعويد الأبناء على العطاء

يعد تشجيع الأبناء على العطاء بمثابة حجر الأساس الأول لبناء شخصية تتحمل المسئولية وتتفاعل بشكل إيجابي مع الآخرين، وبالتالي فمن الضروري اصطحاب الطفل لتقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين بنفسه، فذلك يشعره بالسعادة وبأنه فرد فاعل في المجتمع.

المشاركة في الأعمال المنزلية

طفلك له دور أساسي منذ الصغر لابد أن يدركه حتى يعتاد على الأمر، كإعادة ترتيب غرفته ومساعدتك في إعداد مائدة الطعام، وتنسيق ملابسه ووضعها في المكان المخصص لذلك، بالإضافة لإعادة ترتيب ألعابه.

احترام ممتلكات الآخرين

معرفة طفلك لحدود ممتلكاته وممتلكات الآخرين من شأنه تعزيز ثقته بنفسه واحترام حريات الغير ومعرفة الحدود الإيجابية والسليمة في العلاقات أيضا يعزز بداخله قيمة الأمانة والصدق.

احكي له قصة

سرد القصص له دور إيجابي في تعزيز القيم والأخلاق الحميدة بداخل الطفل، وخاصة أنها أسلوب غير مباشر يتقبله الطفل بعيدا عن تلقين النصائح المباشرة والتي ينفر معها الطفل ولا يستجيب لها، فقط إذا أردت غرس قيمة الصبر أو التعاون، الصدق قومي بسرد قصة تتناول هذه القيم، أيضا من خلال الأفلام الكارتونية الإيجابية، والفيديوهات التعليمية تستطيعين غرس القيم الإيجابية في شخصية طفلك.

تجنب السخرية منه

أكثر ما يعزز الثقة بالنفس بداخل طفلك هو ابتعادك عن اسلوب السخرية والنقد المستمر الذي يجعل الطفل يفقد ثقته بنفسه ولا يستطيع التعامل مع الآخرين.

تدريبه على مهارات العمل الجماعي

شجعي طفلك على ممارسة الأنشطة والألعاب الجماعية والتي تغرس قيم التعاون والمرونة وتقبل الآخر، مثل ( كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة).

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

المحكمة العليا في السعودية تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس 29 رمضان لعام 1444هـ.