"تريندز" يحتفي بتوقيع كتاب «استراتيجيات منطقة المحيطين الهندي والهادي.. الإبحار في المسائل الجيوسياسية مع بزوغ عصر جديد»

التاريخ : 2023-05-26 (11:31 AM)   ،   المشاهدات : 425   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

شهد جناح مركز تريندز للبحوث والاستشارات في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023، حفل توقيع ومناقشة كتاب: «استراتيجيات منطقة المحيطين الهندي والهادي.. الإبحار في المسائل الجيوسياسية مع بزوغ عصر جديد»، للدكتور برندون ج. كانون الأستاذ المساعد في جامعة خليفة في أبوظبي، وكي هاكاتا الأستاذ بجامعة سيكي اليابانية، وذلك ضمن البرنامج العلمي والثقافي المصاحب لمشاركة المركز في فعاليات النسخة الـ 32 من المعرض.

أدار الحلقة النقاشية الأستاذ عوض البريكي رئيس قطاع تريندز جلوبال، موضحاً أن كتاب «استراتيجيات منطقة المحيطين الهندي والهادي.. الإبحار في المسائل الجيوسياسية مع بزوغ عصر جديد» الذي أعده الدكتور برندون ج. كانون مع الدكتور كي هاكاتا، تم نشره من قبل روتليدج في عام 2021. وقد ترجمه "تريندز للبحوث والاستشارات" ونشره باللغة العربية.

وجرى الحوار حول أبرز ما ورد في الكتاب، حيث قال الدكتور كانون إنه يهدف إلى توضيح الجغرافيا السياسية لمنطقة المحيطيْن الهندي والهادي، والتي تم تناولها وعرضها بصفتها مفهوماً استراتيجياً ومنطقة ناشئة، ومن ثم الإسهام في إغناء النقاش السياسي والأكاديمي حول هذه المسألة. 

وأضاف أن الكتاب يقدم رؤى عميقة حول أدوار أوراسيا والدول الجزرية الصغيرة والشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة، مما يوفر دراسات مقارنة تشتد الحاجة إليها على خط المواجهة، وجوهر المحيطيْن الهندي والهادي. كما أنه يتعمق عن كثب في التفاعلات الاستراتيجية والتكتيكية في منطقة المحيطيْن الهندي والهادي، مع تحليل الجغرافيا السياسية في شرق آسيا، والسياسات الخارجية لدول المحيطيْن الهندي والهادي الرئيسية. 

وأشار الى أن الكتاب يشكل قراءة أساسية لمجموعة من الباحثين، وصانعي السياسات، والطلاب، والاستراتيجيين في مجالات السياسة الدولية والدراسات الأمنية والجغرافيا السياسية ودراسات المنطقة. 

وذكر أن منطقة المحيطين الهندي والهادئ هي منطقة جغرافية تمتد عبر المحيطين الهندي والهادئ وتربط بينهما. وعلى القدر نفسه من الأهمية، فإن الجغرافيا المعيارية للاستراتيجيات توفر لجميع الدول الفرصة لخلق عالم أفضل.

وأضاف أن العالم العربي، بشكل عام، وبشكل أكثر تحديداً الخط الممتد من القاهرة في الغرب إلى عمان والرياض وأبوظبي ودبي، يحمل أهمية جيوسياسية كبيرة على المستوى العالمي، مشيراً إلى أن كلاً من الإمارات والبحرين والأردن ودول عربية أخرى تشكل "لاعب وسط" غير منحاز، أو أطراف ثالثة في عصر تنافس القوى العظمى. وسيكون لأقوالها وأفعالها تأثير كبير على النتائج المتعلقة بالتعاون أو الصراع.

ويوضح الكتاب الذي يتضمن 12 فصلاً كيف يتم تجاوز مفهوم المحيطين الهندي والهادئ الجغرافيا. 

وأفاد الدكتور كانون أن التكامل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يستلزم من الدول إظهار دعمها للتدابير "الحرة والمفتوحة" لضمان نظام دولي سلمي وملك عام آمن، يسعى إلى إرساء القواعد والمعايير من خلال الحوار المفتوح، الذي يعترف بالاختلافات التاريخية والثقافية لكل بلد ويقدرها. وفي جوهرها، تهدف منطقة المحيطين الهندي والهادئ إلى تعزيز بيئة من الشراكة المتساوية بين جميع الدول. 

وفقاً لذلك، أصبح الكتاب متاحاً الآن باللغات العربية والإنجليزية واليابانية مع إمكانية ترجمة صينية (الماندرين) قريباً.

وتعقيباً على توقيع الكتاب الذي ترجمه مركز تريندز للبحوث والاستشارات، قال الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي للمركز، إن هذا الكتاب وغيره من الكتب التي يحتفي بترجمتها وتدشينها المركز في معارض الكتب، تأتي ترجمة لأهداف ورؤية المركز العالمية واهتمامه بأصحاب الفكر والباحثين والكتاب؛ لما لهم من دور بنّاء وفعال في استعراض القضايا الإقليمية والعالمية بأساليب شائقة وهادفة، تستند إلى معطيات البحث العلمي الرصين والمعلومات الدقيقة.

وذكر الرئيس التنفيذي لـ «تريندز» أن المركز يسعى من خلال مشاركته في معارض الكتب الإقليمية والعالمية إلى نشر المعرفة واستشراف المستقبل بأدوات مبتكرة، إضافة إلى التفاعل البناء مع دور النشر الدولية وصانعي المعرفة وأهل الثقافة، ويأتي على رأس هذه المحافل الدولية معرض أبوظبي الدولي للكِتاب، الذي بات منصة وقبلة للباحثين عن المحتوى الجاد والمبدعين وأهل المعرفة.

يذكر أن الدكتور بريندون كانون أستاذ مساعد في الأمن الدولي في جامعة خليفة بأبوظبي، دولة الإمارات. حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة يوتاه في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وتركز أبحاث الدكتور بريندون كانون على العلاقة بين العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والدراسات الجيوسياسية، وله منشورات عديدة في موضوعات تتعلق بالأمن الإقليمي والدراسات الجيوسياسية، وصناعة الأسلحة، والتحول في توزيع القوة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

تعاون بين