اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تجتمع مع رؤساء وأعضاء لجان الدوائر الانتخابية التسع وتبحث أليات تسجيل المرشحين وضوابط الحملات

التاريخ : 2023-10-30 (10:52 AM)   ،   المشاهدات : 155   ،   التعليقات : 0

الشارقة
اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة تجتمع مع رؤساء وأعضاء لجان الدوائر الانتخابية التسع وتبحث أليات تسجيل المرشحين وضوابط الحملات

 

تواصلا مع استشراف مرحلة هامة من مراحل سير العملية الانتخابية لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وهي مرحلة تسجيل المرشحين ، التقت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري مع رؤساء وأعضاء لجان الدوائر الانتخابية التسع على مستوى إمارة الشارقة .

وجرى اللقاء في مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في مدينة الشارقة صباح اليوم وجرى التعريف بالمرحلة الثانية للانتخابات والمتمثلة في (إجراءات تسجيل المرشحين وضوابطها الانتخابية) حيث قدم شرحًا مفصلًا حول آليات سير العمل والضوابط الواجب اتباعها.

حضر اللقاء من أعضاء اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري اللواء سيف محمد الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة وأسماء راشد سلطان بن طليعة، أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وأحمد سعيد الجروان، أمين عام المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة والشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي، مدير مكتب الشارقة الرقمية ورؤساء وأعضاء لجان الدوائر الانتخابية في كل من مدينة الشارقة ومنطقة الحمرية ومدينة الذيد ومنطقة البطائح ، ومنطقة مليحه ومنطقة المدام ، ومدينة خورفكان ، ومدينة كلباء ، ومدينة دبا الحصن .

وتناول اللقاء الذي تناوب على تقديمه أعضاء لجنة إدارة الانتخابات شروط الترشح بشكل عام وشروط الترشح حسب الفئات وما يتصل بالحملات الدعائية واعتمادها .

وفي كلمته الترحيبية أشار أحمد سعيد الجروان عضو اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري رئيس لجنة إدارة الانتخابات إلى أهمية عقد هذا اللقاء الهام في إطار مواصلة الخطوات نحو إنجاز مراحل انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة والتي تقام تحت شعار ( شارك في صنع القرار).

وقال : منذ بداية هذه العملية الانتخابية، ونحن نشهد تفانيًا واجتهادًا كبيرين في ضمان نجاح هذا الحدث الوطني الهام ، لقد تجمعت جهودنا لضمان تقديم أفضل الخدمات والظروف للناخبين وللمرشحين على حد سواء ، اليوم نستعد للمرحلة الثانية من الانتخابات، التي تتضمن تسجيل المرشحين الذين يمثلون تطلعات وطموحات شعبنا الكريم، نحن بوجودكم ودعمكم ملتزمون بضمان أن تتوافق جميع الترشيحات مع الشروط المحددة وأن نقدم دعمًا شاملاً للمترشحين خلال هذه العملية.

بعدها جرى تسليط الضوء على آلية سير عمل تسجيل المرشحين وضوابط وأحكام ومحظورات الحملات الدعائية .

وتم تسليط الضوء على عدة نقاط رئيسية تتعلق بإجراءات التسجيل للمرشحين وشروط الترشح لعضوية المجلس الاستشاري والتي ستبدأ من يوم الثلاثاء المقبل الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر الجاري وحتى الثاني من نوفمبر وعلى مدى ثلاثة أيام متواصلة في مقارات الدوائر الانتخابية ببلديات إمارة الشارقة التسع .

وتضمنت المحاور شرح المرحلة الثانية من الانتخابات بحيث تم توضيح مرحلة تسجيل المرشحين وكيفية تنفيذ هذه المرحلة بكفاءة وشروط الترشح في تم تقديم الشروط الأساسية التي يجب توفرها للمرشحين وتشمل هذه الشروط أن يكون المرشح من ضمن الهيئة الانتخابية التي ينتمي إليها وأن يكون عمر المرشح لا يقل عن 25 سنة ميلادية (من ميلاد المرشح 05/12/1998 وما دون ذلك) ويجب أن يكون المرشح متمتعًا بالأهلية المدنية وأن يكون لديه سجل حسن ولم يسبق له الحكم بجريمة تخل بالشرف، مالم يتم رده اعتباره وفقًا للقانون.

وتم التطرق خلال الورشة إلى أن رسوم تسجيل للمرشحين تبلغ 3000 درهم إماراتي بالإضافة إلى رسوم نظام التحصيل المالي، مما يجعل الإجمالي 3061.4 درهم إماراتي.

و بعدها جرى استعراض ضوابط الحملة الدعائية والمتمثلة في المحافظة على قيم ومبادئ المجتمع والتقيد بالنظم واللوائح ، واستعمال الحملة الانتخابية للترويج لترشحهم وبرامجهم الانتخابية ، المحافظة على مقومات البيئة والشكل الجمالي ، وأن تكون الحملات فردية ولا يجوز الاتفاق بين المرشحين ، يلتزم كل مشرح بإزالة كافة برامج مظاهر حملته الانتخابية خلال أسبوع على الأكثر من إعلان النتائج النهائية للانتخابات .

وتضمن اللقاء التطرق إلى محظورات الحملة الانتخابية ، والاشارة إلى ضوابط استخدام شعارات ورموز الدولة ، وإجراءات تقديم المرشح لحملته الدعائية .

الناشر: إسلام | بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

جمعية أم المؤمنين تختتم معرض دروازه 4