"تريندز" يشارك في منتدى دراسات الخليج بواشنطن ويناقش قضايا الطاقة ومفهوم التشابك الدولي الكامل

التاريخ : 2024-03-08 (08:41 AM)   ،   المشاهدات : 120   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات في ندوة "دراسات الخليج"، التي نظمها منتدى الخليج الدولي ومركز الخليج للأبحاث ومركز الدراسات العربية المعاصرة بجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة. 

وناقشت الندوة التحديات والفرص التي تواجه دول الخليج العربية في مختلف المجالات، مع التركيز على سياسة الطاقة والانتقال إلى مرحلة ما بعد عصر النفط.

وقدم "تريندز للبحوث والاستشارات، ورقة بحثية تركزت حول الانتقال إلى مرحلة ما بعد عصر النفط، تناولت سياسات واستراتيجيات دول المنطقة بشأن تنويع الطاقة والانتقال من الاعتماد على عائدات النفط والغاز إلى اقتصاد أكثر تنوعاً، كما سلطت الضوء على التحديات والفرص التي تواجهها في انتقالها إلى الطاقة، بما في ذلك الحاجة إلى تقليل الاعتماد على الهيدروكربونات، ومعالجة تأثيرات التحول، وتعزيز الابتكار في قطاع الطاقة.

وأشارت الورقة إلى أن هذه الدول تُحرز تقدماً في انتقالها إلى الطاقة، من خلال زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، والاستثمار في تقنيات وصناعات جديدة، والحفاظ على دورها كلاعب مهم في جيوسياسة الطاقة العالمية.

وقدم وفد "تريندز" المكون من كل الباحث سلطان الربيعي، نائب رئيس قطاع البحوث والاستشارات، والباحثة جينا بو سرّحال، والدكتور سرهات تشوبوكوجلو، الباحث الرئيسي في "تريندز"، بعض التوصيات لمعالجة هذه التحديات، بما في ذلك زيادة الإنفاق على التعليم والمهارات، وتوطين وتحفيز القطاع الخاص، وزيادة حصة الطاقة المتجددة والنووية في مزيج الطاقة.

من جانبه ناقش الدكتور كريستيان ألكسندر، خبير الدراسات الاستراتيجية في "تريندز"، في عرض تقديمي له بجلسة عمل ثانية بالمنتدى، تطور سياسة الدول الصغيرة الخارجية، وانتقالها من السلوك التقليدي إلى استراتيجية أكثر جرأة وتنوعاً مبنية على مفهوم "التشابك الكامل، مسلطاً الضوء على الأحداث الإقليمية الرئيسية التي أثرت على قرارات السياسة الخارجية للدول الصغيرة، وفحص تحولها نحو المشاركة الاستباقية في الجغرافيا السياسية الإقليمية.

وقدم دراسات حالة، مثل منتدى النقب، ومجموعة I2U2، ومجموعة IMEC، ومجموعة بريكس+، كأمثلة على الطبيعة متعددة الأوجه للاستراتيجيات الدبلوماسية المتعددة لتحقيق الاندماج على المدى الطويل والاستقرار الإقليمي.

يُذكر أن مؤتمر "دراسات الخليج" يُعقد في واشنطن سنوياً ويهتم بالدراسات المتعلقة بمنطقة الخليج. ويركز من خلال ورش العمل على عدة مجالات. 

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

جامعة عجمان أول جامعة خاصة وغير ربحية في دولة الإمارات والمنطقة العربية تحصل على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي العالمي لجامعات غرب الولايات المتحدة (WSCUC)