خفف الازدحام المروري 25%.. «مترو دبي» يحقق أعلى التزام تشغيلي بنسبة 99.7%

  ،   المصدر : دبي / هيئة الطرق والمواصلات التاريخ : 2020-12-01 (03:10 AM)   ،   المشاهدات : 565   ،   التعليقات : 0

دبي
خفف الازدحام المروري 25%.. «مترو دبي» يحقق أعلى التزام تشغيلي بنسبة 99.7%

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات في دبي عبدالمحسن إبراهيم يونس، أن مترو دبي حافظ لمدة 11 سنة على تحقيق أعلى نسبة التزام بمواعيد التشغيل، والتي بلغت %99.7 ضمن مؤشر نسبة الدقة في مواعيد الرحلات، متخطياً النسبة المستهدفة والتي تمثل 99.5%.

وأضاف أن مترو دبي نقل أكثر من 1.6 مليار راكب منذ عام 2009 بأمان ومن دون وقوع أي حوادث، وأصبح أحد أنظمة المترو الأكثر كفاءة وأماناً ونظافة في العالم، فيما يتعلق بالمعايير الدولية لأداء السلامة، مبيناً أنه أسهم في تخفيف الازدحام المروري في المحاور التي يخدمها المترو بمقدار 15 إلى 25%.

وأوضح يونس في تصريحات لـ«الرؤية»، أن مترو دبي ساهم في تعزيز منظومة النقل الجماعي المتكامل في الإمارة، وتوفير أسلوب تنقل سهل ومريح، ضمن مناطق تمثل أهمية تجارية وسياحية بمدينة دبي، وكذلك دعم وتعزيز بنية الأعمال التجارية والسياحة ودعم القاعدة الاقتصادية للإمارة، إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على البيئة، وتحسين البيئة المعيشية للسكان، وحقق العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة.

وأشار إلى انضمام الهيئة إلى مجموعة مشغلي القطارات (Co Met Nova)، وهي منتدى يمثل 40 من مشغلي المترو حول العالم، ومن خلالها يتم عمل مقارنات معيارية في جميع المجالات ومن ضمنها مؤشرات الأمن والسلامة، لافتاً إلى حرص الهيئة على التأقلم السريع والتكيف لمواكبة الحياة مع انتشار جائحة كورونا، وذلك عبر تنفيذ إجراءات ومبادرات وقائية ضمن خدمة مترو وترام دبي لتعزيز الثقة لدى المتعاملين، من خلال التوعية المستمرة بالإعلان السمعي في محطات المترو والترام عن أهمية الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي واستخدام الكمامات.

 

اقتصاد وبيئة

وعن التأثير الاقتصادي لمشروع مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر منذ إطلاقه عام 2009، قال يونس إن الهيئة أجرت دراسة شاملة قدرت عوائد المترو اقتصادياً بـ2.3 درهم مقابل كل درهم واحد تم إنفاقه في المشروع، ومن المتوقع أن تزيد نسبة العوائد إلى 4 دراهم بحلول عام 2030.

وذهب إلى أن المترو من أكثر وسائل النقل صداقة للبيئة، حيث إن جميع القطارات تعمل بالطاقة النظيفة (الكهرباء)، وبلغ عدد مستخدمي مترو دبي اليومي حوالي 555 ألف راكب في 2019، ما يعني تقليل عدد المركبات التي تجوب شوارع مدينة دبي بحوالي 325 ألف مركبة في اليوم، وكذلك تخفيض وقت التنقل بنحو 20%، منوهاً بأن نسبة إعادة تدوير النفايات لمشروع مسار 2020 لشهر يناير الماضي (على سبيل المثال) حوالي 91.8%، وإجمالي نسبة إعادة تدوير النفايات منذ بدء المشروع وحتى الآن 95.57%، متخطية النسبة المستهدفة وهي 95%.

 

تكنولوجيا حديثة

ولفت يونس إلى استخدام الطائرات الدرونز لتفتيش أنفاق المترو على الخطين الأحمر والأخضر بطول 14 كم، موضحاً أنها خطوة نحو استخدام الدرونز كخطوة أساسية ومهمة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في أتمتة عمليات تفتيش الأصول، وأن الهيئة وضعت خطة لتفتيش ومسح كافة أنفاق المترو باستخدام الدرونز خلال 2021.

كما كشف أن هيئة الطرق والمواصلات خلال العام الماضي قامت بإجراء تطبيق تجريبي لاستخدام تقنية النانو في عمليات التشغيل والصيانة، من خلال واجهات إحدى محطات مترو دبي، وكانت النتائج مشجعة جداً، وبناءً على ذلك تخطط الهيئة خلال السنوات المقبلة لتطبيق هذه التقنية على كافة محطات المترو، بهدف دعم استدامة أصول البنية التحتية لمشاريع القطارات.

 

التراث الإماراتي

في سياق متصل، تحدث يونس عن تصاميم محطات مترو دبي على شكل «المحارة» بقوله: عرفت دبي والإمارات اللؤلؤ منذ القدم، حيث اشتهرت منطقة الخليج العربي بحرفة الغوص واستخراج اللؤلؤ من أعماق البحر، وتحولت الحرفة إلى صناعة اكتسبت أهمية بالغة في الاقتصاد المحلي.

وأشار إلى أن التصاميم الداخلية للمحطات مستوحاة من عناصر الطبيعة الأربعة: الماء، والهواء، والأرض والنار، فكل مجموعة محطات تتبع نمطاً تصميمياً وألواناً مستوحاة من هذه الأنماط الأربعة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

6 قمم عربية لهواة مغامرة صعود الجبال الشاهقة