إطلاق جائزة دار السعيد الأدبية لتعزيز أدب الشباب في الوطن العربي ونشر نتاجاتهم المتميزة

التاريخ : 2021-02-25 (02:19 PM)   ،   المشاهدات : 408   ،   التعليقات : 0

الشارقة
إطلاق جائزة دار السعيد الأدبية لتعزيز أدب الشباب في الوطن العربي ونشر نتاجاتهم المتميزة

تم الإعلان مساء أمس عن إطلاق جائزة دار السعيد الأدبية من خلال مؤتمر صحفي جرى تنظيمه من خلال التواصل المرئي وتهدف الجائزة إلى دعم وتمكين وتعزيز أدب الشباب في الوطن العربي ونشر نتاجاتهم المتميزة والمساهمة في الحراك الإبداعي والثقافي.

المؤتمر الصحفي الذي أداره من الشارقة  الكاتب والباحث الاماراتي الدكتور محمد حمدان بن جرش عضو مجلس أمناء جائزة دار السعيد الأدبية كشف عن إطلاق جائزة تستهدف كافة دول الوطن العربي بمبادرة من دار السعيد للنشر والتوزيع ومقرها في جمهورية مصر العربية لتتولى استقبال أعمال الشباب وطباعة الفائزة منها في مجالي الرواية والقصة القصيرة .

وجرى إطلاق الجائزة في إطار تلاقي جهود عدد من الكتاب والأدباء لرعاية ودعم المواهب الشابة في كافة أرجاء الوطن في مجال الراوية والقصة القصيرة وترأس مجلس أمناء الجائزة الكاتبة لمياء السعيد مالك دار السعيد للنشر بمصر ويعاونها من مجلس الأمناء الكاتب والباحث الدكتور محمد حمدان بن جرش والناقد الدكتور هيثم الخواجة والكاتبة فاطمة المزروعي وهم من الإمارات .

وكشفت الجائزة عن فتح باب المشاركة اعتباراً من تاريخ 1/3/2021.على أن يتواصل الاستقبال من خلال البريد الالكتروني elsaidaward@gmail.com حتى الأول من شهر يونيو المقبل .

وأشارت الجائزة بأنها ستقدم جوائزها من خلال طباعة ونشر الرواية والقصة الفائزة  بشرط أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى وبعيدة عن التوجهات السياسية والعقيدية وألا تقل عن عشرة آلاف كلمة في مجال الرواية  وفي القصة القصيرة يشترك أن تقدم كمجموعة قصصية بعدد عشر قصص على الأقل وألا يقل عدد كلمات القصة الواحدة عن 2500 كلمة وأن تتميز القصص بالجدة والتميز والابتكار وأن تتميز بالتشويق والإثارة والفائدة موضحة أن من شروط الجائزة أن تكون خالية من الحشو والأغلاط الإملائية والنحوية وأن تعتمد الجدة والابتكار في الطرح والأسلوب.

وفي بداية المؤتمر أعربت الكاتبة لمياء السعيد رئيس مجلس أمناء جائزة دار السعيد الأدبية عن سعادتها بإطلاق الجائزة التي تفتح الآفاق للإبداع العربي وتقديم أعمالهم في مجال الرواية الناشئة والقصة القصيرة.

وأوضحت بأنه تلاقت رؤى وأفكار أعضاء مجلس الأمناء في طرح الجائزة لتقدم دعما في النشر والتوزيع للفائزين لتكون بدورها لبنة أساسية في دعم الصرح الأدبي باعتبار أنها تستهدف الشباب العربي .

وأوضحت أن دار السعيد للنشر والتوزيع بمصر ستتكفل بطباعة الأعمال الفائزة بالمراتب الأولى والثانية والثالثة وستمنح الفائز خمسين نسخة مجاناً ولدار النشر حقوق الطباعة والنشر لمدة ثلاث سنوات

فيما تحدث الكاتب والباحث الاماراتي الدكتور محمد حمدان بن جرش عضو مجلس أمناء جائزة دار السعيد الأدبية عن أهمية الجائزة مؤكدا أن الجائزة تعد ساحة لدعم الإبداع العربي للشباب من خلال رؤيتها النوعية في عدم تقديمها للمادة بقدر ما هي تقدم الدعم والتشجيع من خلال طرح العمل الأدبي في إصدار.

وفي كلمته أشار الناقد الدكتور هيثم الخواجة عضو مجلس أمناء الجائزة إلى أهمية الجائزة كونها تشجع الشباب على الابداع في مجال الرواية كما تفتح المجال للاعتماد على الخيال العلمي وفي مجال القصة على التشويق والإثارة والفائدة لتكون الموضوعات والأحداث مساحة للتنمية المتواصلة في هذا المجال الادبي .

وثمنت الكاتبة فاطمة المزروعي عضو مجلس الأمناء مشاركة الشباب والفتيات من الدول العربية في الجائزة خاصة وأن المجال مفتوح لمن يقل عمره عن أربعين عاما .

 

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

محمد بن راشد يطلق اسم الشيخ صباح الأحمد على شارع المنخول