النزعة التأملية في شعر قضاة الجاهلية ندوة علمية نظمتها كلية الأداب بالجامعة القاسمية

التاريخ : 2021-03-25 (11:02 AM)   ،   المشاهدات : 1356   ،   التعليقات : 0

الشارقة
النزعة التأملية في شعر قضاة الجاهلية  ندوة علمية نظمتها كلية الأداب بالجامعة القاسمية

(النزعة التأملية في شعر قضاة الجاهلية) عنوان الندوة العلمية التي نظمتها كلية الآداب بالجامعة القاسمية في إطار برامجها الاكاديمية وفق خطتها لعام 2021م بهدف تناول الموضوعات الهامة التي تمثل إضافة للبحث الثقافي الفكري .

جرى تنظيم الندوة من خلال تقنية التواصل المرئي خلال مساء أمس و قدمتها الدكتورة شمس الإسلام حالو في حضور لفيف كبير من المدعوين وأستاذة الجامعة والطلاب والطالبات والمهتمين بموضوعات الشعر العربي لاسيما الشعر الجاهلي .

وتناولت الدكتورة شمس الإسلام حالو جانبا مهما من تراثنا العربي من خلال الحديث عن النزعة التأمليّة في شعر قضاة العرب في الجاهليّة وأهمية تلك الحقبة الهامة وغزارة ما بها من مضامين تستحق الوقوف والدراسة .

وأكدت على  الارتباط الوثيق بين التّأمّل والشعر والتحكيم لدى قضاة العرب في هذا العصر مشيرة في سياق الندوة العلمية التي تميزت بموضوعها إلى إن الشعر من أرقى الفنون الإنسانية وأعمقها؛ لأنه ينبع من الحياة الإنسانية نفسها، ويقوم على صدق التجربة الذاتية، والمعاناة الشخصية،  والتأمل من إحدى النزعات الإنسانية الوجودية التي تعكس التأمل الباطني، والبحث عن جوهر الأشياء.

وقدمت المحاضرة خلال محاور الندوة رؤى نقدية للموضوع وضربت الأمثلة المتنوعة وأشارت إلى أهمية الغوص في عوالم تلك النوعة كونها مبهمة أحياناً في محاولة للوصول إلى الحقيقة والصواب، والوصول إلى الاطمئنان النفسي والراحة الروحية، والسمو بالنفس والارتقاء بالمجتمع من خلال تلك المضامين لدى قضاة الجاهلية كون هذا العصر سبق الاسلام وبه من خلال التأملات نزعة هامة في شعر هذا العصر.

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

منتدى أو أس دي يو من ذا أوبن جروب يطلق إصدار ميركوري من منصّة البيانات أو أس دي يو