دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية تنظم ورشة بعنوان " " صيانة المخطوطات "

التاريخ : 2021-04-05 (08:00 AM)   ،   المشاهدات : 911   ،   التعليقات : 0

الشارقة
دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية تنظم ورشة بعنوان " " صيانة المخطوطات "

نظمت دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسميةصباح أمس ورشة عمل تعريفية  بعنوان " صيانة المخطوطات " وذلك في مقرها بالجامعة تزامنا مع يوم المخطوط العربي  الذي يصادف يوم الرابع من ابريل من كل عام حضرها عدد من الطلبة المتميزين في الجامعة القاسمية و تستمر الورشة مدة يومان .

و قال سعيد المعداوي مشرف دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية إن الورشة التعريفية تضمنت التعريف بالمخطوط العربي و بدء أنتشار حركة تأليف المخطوطات و ازدهارها و إلقاء الضوء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية بإنشاء دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية  وإهداء سموه ( 1500 ) مخطوطة أصلية الى جانب عدد من المصاحف و الوثائق المخطوطة النادرة .

كما  تناولت الورشةمراحل العناية بالمخطوطات التي تبدأ بتسجيله تم تعقيمه و تصويره ضوئيا و تنظيفه تنظيفا جافا و ميكانيكيا ثم مرحلة المعالجة الكيمائية تليها مرحلة الترميم ثم التجليد وصولا الى المرحلة الأخيرة و هي مرحلة الحفظ .

عقب ذلك تم تنظيم جولة  للطلبة تفقدية لأقسام الدار والاطلاع على مقتنياتها من المخطوطات حيث قدم المعداوي تعريفا وافيا و عن قرب  حول كيفية تنظيف المخطوطات  و إعطائهم فرصة التدريب العملي على ذلك و مشاهدتهم عملية المعالجة الكيمائية لمخطوطة تحتوي على نسبة حموضة  عالية تم قياسها بواسطة جهاز ( P.H metter )  الى جانب  عملية فك التصاق أوراق مخطوط ملتصقة ببعضها نتيجة للرطوبة المرتفعة .

كما أطلع الطلبة على مراحل ترميم المخطوطات التي تتمثل في سد الثقوب و استكمال الأجزاء الممزقة بورق ترميم مصنع لهذا الغرض خالي من الحموضة له لون و وزن ورق  المخطوط الأصلي الى جانب طريقة أخرى تتمثل في تقوية أوراق المخطوطة  الضعيفة و المتهالكة من خلال  استخدام الشفاف الياباني مع مادة ( البولي إيثلين  ) و كذلك تجميع ملازم المخطوط و إعادة تجليده بنفس الجلد الأصلي بعد صيانته .. وصولا الى حفظ المخطوطات في قاعة الحفظ التي تتمير بمواصفات خاصة .

 

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

المجلس الاستشاري وغرفة تجارة وصناعة الشارقة يؤكدان حرصهما على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للإمارة وتعزيز البيئة المشجعة والجاذبة للمستثمرين