معهد الشارقة للتراث فرع الذيد بالتعاون مع نادي الذيد يحي يوم التراث العالمي بندوة عن القوة العربية في التراث العالمي

التاريخ : 2021-04-19 (01:46 PM)   ،   المشاهدات : 1037   ،   التعليقات : 0

الشارقة
معهد الشارقة للتراث فرع الذيد بالتعاون مع نادي الذيد يحي يوم التراث العالمي بندوة عن القوة العربية في التراث العالمي

استضاف نادي الذيد الثقافي الرياضي في مقره ندوة نظمها معهد الشارقة للتراث فرع الذيد بالتعاون مع النادي وذلك مساء أمس الأحد وذلك بمناسبة يوم التراث العالمي والذي يصادف الثامن عشر من شهر إبريل تناولت موضوع القوة العربية في التراث العالمي .

وجرى تنظيم الندوة في إطار التعاون المشترك والتي تأتي ضمن باكورة الفعاليات بين الجانبين في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاسهامات المشتركة بما يخدم المجتمع ليتم تنظيم الندوة حضوريا للمتحدثين وعن بعد لكافة أفراد المجتمع .

وعززت الندوة التي تناولت موضوع القهوة العربية من الأهداف التي يسعى لترسيخها معهد الشارقة للتراث ضمن زخم فعالياته الدائمة في التعريف بالموروث المحلي والعالمي.

حضر وقائع الندوة كلا من سالم محمد بن هويدن رئيس مجلس إدارة نادي الذيد الثقافي الرياضي ومحمد سالم بن هويدن مدير فرع الذيد لمعهد الشارقة للتراث ولفيف من كبار الشخصيات والمعنيين وتحدث في الندوة كلا من الدكتور سالم زايد الطنيجي رئيس مجلس ضاحية البستان وخبير التراث سيف راشد الدهماني وأدار الندوة الإعلامي إسلام الشيوي .

وفي بداية الندوة تحدث مرحبا سالم محمد بن هويدن مؤكدا على حرص النادي على إحياء يوم التراث من خلال التعاون مع معهد الشارقة للتراث وتسليط الضوء على دوره القهوة وتاريخها وتأثيرها في الانسان مشيرا إلى أن النادي حرص على نشر الثقافة بهذا اليوم من خلال اختيار موضوع يرتبط ارتباطا كبيرا بالضيافة ألا وهي القهوة .

بدوره أشار محمد سالم بن هويدن مدير فرع معهد الشارقة للتراث بالذيد إلى ما يتمتع به التراث من تنوع كبير وغنى في محتوياته إذ يتجسد في منظومة غنية من عناصر التراث المعنوي المتوارثة على شكل عادات حياتية وتقاليد يومية وممارسات اجتماعية وحرف ومهن تقليدية تشكّل كلها معاً جوهر الثقافة المجتمعية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تأتي اليوم في مناسبة اليوم العالمي للتراث ليحيها المعهد من خلال الندوة التي ينظمها مع نادي الذيد في موضوع القهوة العربية .

بعدها تحدث الدكتور سالم زايد الطنيجي رئيس مجلس ضاحية البستان متطرقا إلى تاريخ نشأة القهوة عالميا واكتشافها وتنقلها وانتشارها بين الدول ودورها في عكس ثقافة الشعوب فضلا عن ارتباطها بالأفراح والأتراح بشكل كبير وعرض من خلال مداخلته عن استعراض فوائد القوة وحرص الانسان الدائم على تناولها في جميع الأوقات سواء جاهزة أو من خلال الإضافة عليها .

بعدها تحدث خبير التراث سيف راشد الدهماني عن القوة العربية وأنها أحد أصول التراث العالمي لاسيما التراث الاماراتي كون القهوة تعد جزءاً أساسياً من الضيافة الإماراتية التي درج عليها ابن الامارات في السابق وتعكس في ذات الوقت التقاليد المرتبطة بها أصالة المنطقة وتمثّل طريقة تقديمها أهم تقاليد الضيافة في المجتمع فضلاً عن كونها رمزاً للكرم واحترام الآخرين وتقديرهم.

واستعرض في تجربة حية أليات تحضير القوة عند العرب واستقبال الضيف وطرق تقديم القهوة وأسماؤها وصفاتها واشكال تناولها وفقا لأوقاتها وظروفها .

وفي نهاية الندوة قام سالم محمد بن هويدن يرافقه محمد سالم بن هويدن والدكتور حمود العنزي المدير التنفيذي للنادي بتكريم المتحدثين في الندوة .

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

غرفة عجمان تنظم مجلسان رمضانيان في قطاعي الصناعة والعقارات