قبل بدءها.. 20 نصيحة لأولياء الأمور في امتحانات نهاية العام الدراسي

التاريخ : 2021-06-06 (09:54 AM)   ،   المشاهدات : 376   ،   التعليقات : 0

قبل بدءها.. 20 نصيحة لأولياء الأمور في امتحانات نهاية العام الدراسي

تنطلق الثلاثاء المقبل امتحانات نهاية العام الدراسي 2020 - 2021، في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة، والتي ستمتد من الثامن من يوليو لغاية 17 منه.

وستعقد الامتحانات عن بُعد من المنزل للطلبة من الرابع إلى الحادي عشر، فيما يمتحن جميع طلبة الثاني عشر حضورياً داخل المدارس الحكومية، بعد عام دراسي كامل أمضوه في التعليم عن بُعد. 

وكانت مؤسسة الإمارات للتعليم قد نظمت قبل أسبوعين اختبارات تجريبية عن بُعد، بهدف تلافي أي أخطاء تقنية قد تحدث لاحقاً، وتدريب الطلبة على بيئة الاختبارات والتحقق من تفعيل حساباتهم وكفاءة النظام.

وقد وضعت «الإمارات للتعليم» جملة من التوجيهات والنصائح للطلبة وأولياء الأمور تحضيراً للامتحانات من الجوانب النفسية والعملية، للتخفيف من رهبة الامتحانات والضغط النفسي الذي قد يواجه العائلة ككل خلال هذه الفترة من العام الدراسي.

فيما اعتبر اختصاصيون نفسيون واجتماعيون شاركوا آراءهم مع «الاتحاد»، أن الطلبة خلال الأسبوع الجاري يعودون إلى بيئتهم الطبيعية، والمكان الأصلي للتعلّم، وأن تأديتهم امتحانات نهاية العام الدراسي هو أفضل وداع لزملائهم ومعلميهم ولذكرياتهم التي امتدت لسنوات داخل المدرسة، قبل أن يضطروا إلى مغادرتها قصراً بسبب جائحة «كورونا».

أكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، في تصريحات صحفية، أن فرقاً داخلية تقنية ستكون متوافرة في جميع المدارس الحكومية للتعامل مع أي طارئ قد يحصل مع الطلبة خلال تأدية الامتحانات عن بُعد من المنزل، أو من المدرسة. ولفتت إلى أن قيادة الدولة استثمرت في البنية التحتية التقنية في قطاع التعليم، لضمان استمرارية التعليم بكفاءة وفعالية لجميع الدارسين وفي مختلف المناطق، مشيرة إلى أن الكوادر التقنية في المدارس مدرّبة وجاهزة لتذليل أي عقبات قد تواجه الطالب أو المدرسة. 

وأكدت باعتبارها الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل المدارس الحكومية في الدولة، أن كافة الفرق العاملة في المؤسسة تعمل بكل طاقتها لتوفير كل ما يلزم الطلبة من دعم سواء فني أو تقني أو أكاديمي لضمان تأديتهم للامتحانات من دون أي عوائق تذكر وفي حال حدوث أي خلل فني حال دون تقديم أي طالب للاختبار في حينه. وستكون هناك امتحانات تعويضية في الفترة من 20 إلى 24 يونيو تستهدف الطلبة ممن لم يتمكنوا من تأدية الاختبار لأسباب تقنية أو بسبب غياب مبرر.

وقد وضعت «الإمارات للتعليم» جملة من النصائح في الجانبين النفسي والمادي لأولياء الأمور تحضيراً للامتحانات النهائية، سواء عقدت عن بُعد أو حضورياً.

ووجّهت ولي الأمر في الجانب النفسي قبل الامتحان إلى أن يحرص على توجيه ابنه للحصول على ساعات كافية من النوم والاستذكار الجيد مع بعض الأدعية والآيات لتوفير الهدوء النفسي له، وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتواصل مع إدارة المدرسة في حال حدوث أي مشكلة تعيق أداء الامتحان، والابتعاد عن كل ما يقلق الطالب قبل الامتحان ودعمه في الجوانب الإيجابية وتحفيزه، والتأكد من مواعيد الامتحان الخاصة بكل مادة دراسية ومراجعة جدول الامتحانات، وتوفير البيئة المريحة والمناسبة للدراسة، وتأكيد مراجعة الطالب الدروس، وحل التدريبات في المنصة والكتاب المدرسي أولاً بأول، وقياس درجة حرارة الطالب قبل الخروج من المنزل، وعدم التردد في إبلاغ المدرسة فورياً في حال اختلاط الطالب مع أي مصاب.

وفي الجانب المادي أو العملي، دعت «الإمارات للتعليم» ولي الأمر إلى تقديم الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات الذي يدعم النشاط والصحة، خصوصاً في الفترة الصباحية، وتوفير المكان المناسب للطالب لأداء الامتحانات الإلكترونية عن بُعد، وفحص الجهاز الإلكتروني الذي يستخدمه الطالب في أداء الامتحان والتواصل مع الفريق التقني في المدرسة إذا وقع أي خلل، والتأكد من أن الطالب ملم بالمادة التي سيمتحن فيها والتواصل مع المدرسة في حال وجود أي تساؤل أو استفسار يخص المحتوى التعليمي للمادة، وضرورة توفير التقارير الطبية المعتمدة للطلبة من أصحاب الأمراض المزمنة وإبلاغ إدارة المدرسة، وتوفير الأدوات الخاصة بالأبناء والتي يحتاج إليها لإتمام الامتحان وتأكيد عدم مشاركتها مع الزملاء، والتنبيه على الالتزام بالزي المدرسي، وتوفير الاحتياطات اللازمة من كمامات وقفازات ومعقّم، وتوجيه الأبناء بعدم إحضار الأجهزة الشخصية، مثل الهاتف النقال والسماعات في حال قدومه إلى المدرسة لتأدية الامتحان.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

3 سنوات حبساً لعصابة شكّلتها امرأة لسرقة خطيبها بالإكراه