بمشاركة 18 جامعة عربية الجامعة القاسمية تختتم فاعليات الملتقى الإعلامي الطلابي الثالث

التاريخ : 2021-06-23 (01:44 AM)   ،   المشاهدات : 883   ،   التعليقات : 0

الشارقة
بمشاركة 18 جامعة عربية الجامعة القاسمية تختتم فاعليات الملتقى الإعلامي الطلابي الثالث

اختتمت الجامعة القاسمية اليوم الثلاثاء الملتقى الإعلامي الطلابي الثالث، بعنوان " الإعلام الرقمي والمسؤولية المجتمعية "، تحت شعار "كلنا مسؤولون" والذي نظمته كلية الاتصال برعاية أ.د. عواد الخلف القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية وباستضافة ومشاركة معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية. وبحضور العديد من أساتذة وطلاب وطالبات كليات الإعلام بالجامعات الإماراتية والعربية عبر تقنيات التواصل الافتراضي.

وقد استهدف الملتقي الوقوف على أهم التحديات التي تواجه تحمل المسؤولية المجتمعية للإفراد والمجتمعات في التعامل مع الإعلام الرقمي. كما استهدف إظهار الصورة الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة كأنموذج ناجح في تحمل مسؤولياتها المجتمعية أمام التحديات الخطيرة التي يواجه مجتمعها اليوم تجاه ما يتعرض له من خطر جائحة كورونا ورسم رؤى وآلية مستقبلية في كيفية إشاعة ثقافة مبدأ تطبيق المسؤولية المجتمعية بين الأفراد والمجتمعات في كل الظروف خاصة الظروف الصعبة.

وقد أشار أ.د. عواد الخلف في كلمته بالجلسة الافتتاحية أن نجاح الملتقى الإعلامى ترجمه حقيقية للدعم المتواصل الذي تحظى به الجامعة القاسمية من لدن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة رئيس الجامعة القاسمية، ووفقا لتوجيهات ورؤية سموه حفظه الله تعالى فقد أسهم الملتقى في نشر قيم المسؤولية الاجتماعية النبيلة وتعزيزها بين الأفراد والمجتمعات.

وأوضح الخلف أن مفهوم «المسؤولية المجتمعية» المتمثّل في أن يكون كل فرد في المجتمع مسؤولا عن تصرفاته تجاه هذا المجتمع بأكمله يبدو جديدًا إلا أنَّه مفهوم متجذّر في ثقافتنا العربيّة الإسلاميّة وديننا الحنيف، عبَّرَ عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله "كلّلكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيّته"؛ لهذا صار عصر المعلوماتيّة ذات الأشكال المختلفة من شبكات التواصل الاجتماعيّ أحوج ما يكون إلى الإيمان بأنَّ الحرية لا تُلغي المسؤولية، وأنَّ الفرد لا يعيش وحده، بل يؤثّر فيمن حوله ويتأثّر فيهم، ولا سيما في مواقع الفضاء الإلكترونيّ المفتوح.

ومن جانبه أعرب أ. د عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية في كلمته بالجلسة الافتتاحية عن سعادته بالمشاركة في الملتقى وشكره للجامعة القاسمية على تنظيمها ورعايتها لإسهامات شباب الباحثين في مختلف الدول العربية، مؤكدا على الدور الحيوي الذي تقوم به وسائل الإعلام خاصة الرقمية منها في تثقيف المجتمعات وإمدادهم بالأخبار حيث تعد مصدرا أساسيا في عملية اتخاذ القرار وبناء الفكر المجتمعي والتأثير في تطوير الدول والمجتمعات الإنسانية.

وأشار سلامة أن الإعلام الرقمي سلاح ذي حدين، فرغم تأثيره ووضوحه وسهولة التعامل معه والمساهمة في البحث ونشر الدراسات والتجارة الإليكترونية، إلا أنه له تأثيرات سلبية على المجتمع لاسيما فئة الشباب، ومنها على سبيل المثال: نشر خطاب الكراهية والعنف والتطرف وانتشار الجرائم الإليكترونية؛ ولذا دعي سلامة كليات وأقسام الإعلام بالجامعات العربية إلى تطوير برامجها الدراسية لتواكب متطلبات عصر المعلومات ومنها تخصصات الصحافة الرقمية والتصميم الجرافيكى وصناعة الأفلام لمواكبة متطلبات سوق العمل بعد أن أصبح هو المسيطر بسبب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وانتشار الصحافة الإليكترونية.

فيما أوضح الدكتور عطا حسن عميد كلية الاتصال أن الملتقى الإعلامي الطلابي هذا العام له خصوصيته المختلفة عن النسخ السابقة، حيث انتقل من النطاق المحلي إلي النطاق العربي والإقليمي من خلال المشاركة العربية الواسعة لشباب الباحثين من ثمانية عشرة جامعة عربية والذين قدموا العديد من الأبحاث والدراسات التي تناولت قضايا الإعلام الرقمي وتأثيراته المختلفة على المجتمعات العربية، وذلك بما يتضمنه من جوانب قانونية وأخلاقية ومهنية تعكس وعى طلبة كليات الإعلام والاتصال بقضايا وهموم مجتمعاتهم، علاوة على تقديمهم العديد من التوصيات التي تتضمن مقترحات وحلول فعالة وحقيقية للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعى وقضايا التنمر السيبراني والتعامل مع الأخبار المزيفة من واقع ممارستهم الفعلية.

وقدم حسن الشكر للمؤسسات الراعية التي أسهمت بشكل كبير في نجاح الملتقى وهى اتحاد الجامعات العربية ،هيئة الشارقة للإذاعة والتليفزيون ، المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة ، القيادة العامة لشرطة الشارقة، جمعية الشارقة الخيرية، مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، شركة هاى كواليتى ميديا، دار الخليج للطباعة والنشر.

وشهدت الجلستين الأولي والثانية للملتقي عروض تقديمية للعديد من الدراسات والأبحاث والمبادرات التي قدمتها الفرق الطلابية المشاركة بالملتقي والتي بلغت (18) جامعة عربية من ثلاث عشرة دولة هي: جامعة القاهرة (مصر)، الجامعة القاسمية (الإمارات)، جامعة اليرموك (الأردن)، جامعة طيبة (السعودية)، الجامعة الخليجية (البحرين)، جامعة السودان للعلوم التكنولوجية (السودان)، جامعة 6 أكتوبر (مصر)، الجامعة العراقية (العراق)، جامعة الحسن الأول (المغرب)، جامعة بني سويف (مصر)، جامعة فاس (تونس)، معهد الجزيرة للإعلام وعلوم الاتصال (مصر)، جامعة بن خضير (الجزائر)، جامعة عجمان (الإمارات). وقد ناقشت الأوراق البحثية المقدمة من قبل الجامعات السابقة المحاور المحددة للملتقي لتغطية أهداف الملتقي والوصول إلى النتائج والتوصيات المرجوة.

وقد أوصي الملتقي بضرورة الاهتمام بالبعد الأخلاقي في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعيّ، واستخدامها في إطارها الصحيح المشرق المعتدل؛ لتبقى هذه الوسائل الإعلامية وسائل بناء ونهضة وتسامح في دولة الإمارات والدول العربية قاطبة. كما أوصي بالعمل على وضع قواعد ومواثيق أخلاقية جديدة تتفق مع الوضع الإعلامي الجديد وتوفي احتياجاته بالإضافة إلى تشديد الرقابة من قبل الجهات القانونية المختصة على وسائل التواصل الاجتماعي لمنع الانتهاكات الأخلاقية وتكثيف الحملات التوعوية المتعلقة بالاستخدام الأخلاقي لوسائل التواصل الاجتماعي على مستوي الفرد والأسرة.

وشهدت الجلسة الختامية إعلان نتائج مسابقة الملتقي الإعلامي لأفضل ورقة بحثية طلابية، وترشحت لها العديد من الجامعات على مستوى الوطن العربي، وفاز بالمركز الأول مناصفة كلا من: كلية الإعلام جامعة اليرموك (الأردن)، عن بحث بعنوان: (العلاقة بين وسائل الأعلام الرقمية وتعزيز المهارات الفكرية لدى الطلبة الأردنيين في إطار المسؤولية الاجتماعية) وكلية الاتصال الجامعة القاسمية (الإمارات) عن بحث بعنوان: (الضوابط الأخلاقية لاستخدام شبكات وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الشباب الجامعي بدولة الإمارات العربية المتحدة" دراسة ميدانية"). وقد فاز بالمركز الثاني كلية الإعلام جامعة بني سويف (مصر)، عن بحث بعنوان: "التنمر السيبراني عبر تقنيات التعليم عن بعد". أما المركز الثالث فقد فازت به مناصفة كلا من: معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال (مصر)، عن بحث بعنوان: (تفاعلية الجمهور المصري مع قضايا جائحة كورونا عبر صفحات الفضائيات المصرية عبر الفيس بوك" وكلية الإعلام الجامعة الأمريكية بالإمارات – دبي، عن بحث بعنوان: (دور الحملات التسويقية في تحسين الصورة الذهنية لشرطة دبي لدى الجمهور”

كما شهدت الجلسة الختامية إعلان نتائج مسابقة الملتقي الإعلامي لأفضل مبادرة مجتمعية طلابية، وتقدم لهذه المسابقة عدد 23 مبادرة من 18 جامعة تنافست للحصول على المراكز الثلاثة الأولى، وقد فازت فيها بالمركز الأول كلية الآداب جامعة طيبة المملكة العربية السعودية، عن مبادرة "زيارة افتراضية للمدينة المنورة". بينما فازت بالمركز الثاني مناصفة كلا من: كلية الإعلام جامعة القاهرة جمهورية مصر العربية والتي قدمت مبادرة مبادرة "إديوفاي لمحو الأمية الرقمية ودعم التعليم الإلكتروني في مصر" وكلية الاتصال الجامعة القاسمية دولة الإمارات عن مبادرة "بلسان عربي مبين"، وتقاسمت المركز الثالث كلا من كلية الإعلام- جامعة عجمان من دولة الإمارات عن مبادرة "معاً نحو مجتمع صحي" وكلية الإعلام الجامعة الأمريكية في الإمارات عن مبادرة "خدمة أمن المساكن- أمن مسكنك قبل سفرك.

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي