الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء يبدأون تدريباتهم قبل انطلاقهم إلى ناسا

التاريخ : 2021-07-07 (09:49 PM)   ،   المشاهدات : 2095   ،   التعليقات : 0

الإمارات
الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء يبدأون تدريباتهم قبل انطلاقهم إلى ناسا

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أن رائدي الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، محمد الملا ونورا المطروشي، بدآ تدريبهما الداخلي في المركز، قبل انضمامها في ديسمبر المقبل إلى برنامج "ناسا رواد الفضاء 2021". جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المركز اليوم، لتقديم رائدي الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، في أول إطلالة رسمية لهم عبر وسائل الإعلام.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد أعلن عن أسماء رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دفعته الثانية، في وقت سابق من هذا العام. وكان مركز محمد بن راشد للفضاء قد تلقى 4305 طلباً للانضمام إلى البرنامج، وخضع المتقدمون لعدة مراحل من التقييم والتأهيل وفقاً للمعايير الدولية، قبل اختيار المرشحين النهائيين.

ويخضع الرواد حالياً برنامج تدريبي داخل مركز محمد بن راشد للفضاء، تشمل تدريبات السباحة، والغوص، والتدريب على النجاة في مختلف الظروف والبيئات، وتحسين القدرة على التحمل، ودروس في الطيران، وتعلم اللغة الروسية.

 

برنامج تدريبي متقدم

وأوضح المركز، أن رائدي الفضاء سينتقلان إلى مركز جونسون للفضاء، بمدينة هيوستن الأمريكية، في ديسمبر من العام الحالي، للانضمام إلى برنامج "ناسا لرواد الفضاء 2021"، كجزء من الاتفاقية الاستراتيجية المشتركة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، لتدريب رواد الفضاء الإماراتيين.

ويشمل برنامج التدريبات تأهيل محمد الملا ونورا المطروشي، لإدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لفترات طويلة في المحطة الدولية. إضافة إلى التدرب على الأنظمة الرئيسية للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على الطيران بطائرات T-38، ومهارات اللغة الروسية، وتدريبات أخرى تشمل دورات النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة.

 

وخلال كلمته في المؤتمر قال سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: "إن الدفعة الجديدة من برنامج الإمارات لرواد الفضاء تُترجم سعينا المستمر نحو استكشاف الفضاء والقيام بمهمات مأهولة. كما تُشكل جزءاً من هدفنا المتمثل في تطوير قطاع الفضاء في دولة الإمارات، وإعداد جيل من المهندسين والخبراء والباحثين الإماراتيين. ويطيب لي أن أتمنى لرائدينا كل التوفيق والنجاح في كافة مهامهما المستقبلية. وبجانب الدعم والتشجيع من قيادتنا الرشيدة، ومن فريق المركز، ومن المجتمع العلمي في الدولة، ومن شعب الإمارات، وتمتع محمد ونورا بمؤهلات مرموقة، وشغف عالٍ، سيتمكنان من تحقيق الكثير من النجاح خلال البرامج التدريبية والتأهيلية التي سيخضعان لها خلال الشهور المقبلة".

وأضاف الشيباني خلال كلمته: "أعدكم بالكثير من اللقاءات المماثلة التي سنكشف فيها عن المزيد من الإنجازات، ليس فقط على صعيد تأهيل وتدريب كوادرنا، وإنما أيضاً فيما يتعلق بمبادراتنا السباقة ومشاريعنا الطموحة التي تضمن لدولة الإمارات خوض المنافسة بكفاءة واقتدار في قطاع الفضاء على المستوى الدولي".

 

تشجيع للشباب

من جانبه قال سالم المري، نائب المدير العام في مركز محمد بن راشد للفضاء، ومدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء: "لقد جسدت آلية الاختيار والنتائج التي تمخضت عنها، أهداف مركز محمد بن راشد للفضاء، بما في ذلك دعم رؤية دولة الإمارات التي تُركز على البحث العلمي والاستكشاف، وترسيخ مكانتها كشريك عالمي في رحلات الفضاء المأهولة، وتطوير فريق وطني من رواد الفضاء لتحقيق تطلعات الدولة في الاستكشافات العلمية، والمشاركة في رحلات الاستكشاف المأهولة".

وأضاف المري: "سيسهم هذا الفريق في بعثات استكشاف الفضاء العالمية من خلال تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وتعزيز ثقافة البحث العلمي وتشجيع الاستكشاف والابتكار بين شباب الإمارات والوطن العربي عموماً".

 

طموح وشغف

وقال محمد الملا، رائد الفضاء الإماراتي الجديد: "أنا فخور للغاية بتمثيل بلدي في مساعيها على المستوى العالمي لاستكشاف الفضاء. كما أنني أتطلع إلى أن أكون جزءاً من المهمة التالية إلى الفضاء لتعزيز مستقبل إنجازات الدولة في هذا المجال".

هذا وقالت نورا المطروشي، أول رائدة فضاء عربية: "أتطلع بشغف للانضمام إلى برنامج ناسا لرواد الفضاء لعام 2021، حيث سألتقي رواداً من مختلف دول العالم، نعمل معاً من أجل الخير للإنسانية، ونستكشف معاً آفاقاً جديدة لم يصل إليها بشر من قبل".

جدير بالذكر أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، هو أحد المشاريع التي يديرها برنامج الإمارات الوطني للفضاء؛ ويحظى البرنامج بتمويل مباشر من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذراع التمويلي لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في دولة الإمارات.

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة أبوظبي: تنفي تغيير سرعة ضبط الرادار في نفق الشيخ زايد