مليون ريال مكافأة الإبلاغ عن الأوقاف المجهولة في السعودية

التاريخ : 2022-07-31 (02:14 PM)   ،   المشاهدات : 351   ،   التعليقات : 0

السعودية
مليون ريال مكافأة الإبلاغ عن الأوقاف المجهولة في السعودية

حددت الهيئة العامة للأوقاف السعودية في مشروع قواعد الإبلاغ عن الأوقاف المجهولة الذي طرحته، مكافأة مالية بعد قبول الإبلاغ وتقييمه وفق أحكام هذه القواعد بمبلغ مالي لا يزيد على 5% من قيمة عين الوقف، وبحد أعلى مليون ريال.

وبينت اللائحة القواعد التي تسري على الإبلاغات عن الأوقاف العامة والخاصة (الأهلية) والمشتركة داخل السعودية، والإبلاغات القائمة التي لم يصدر بشأنها قرارات من الهيئة قبل نفاذ هذه القواعد.

وهدفت اللائحة لوضع إطار تنظيمي لعملية الإبلاغ عن الأوقاف المجهولة ومعالجتها، وإحياء الأوقاف وتحقيق غايات واقفيها وإنفاق ريعها في مصارفها الشرعية، وتشجيع العموم على الإبلاغ عن الأوقاف المجهولة.

عدم معلومية الوقف للهيئة

تضمنت اشتراطات لقبول الإبلاغ بأن يكون الإبلاغ عن وقف ليس له ناظر حقيقة أو حكماً، وأن يكون الوقف المبلغ عنه داخلا في نطاق التطبيق المُشار إليه في المادة الثالثة من هذه القواعد.

واشترطت ألا يكون الوقف معلوماً لدى الهيئة، وأن يكون الإبلاغ عن الوقف كاشفاً عن تعطل مصارفه لاندثاره أو لاختفاء وقفيته، وأن يكون الإبلاغ مدعوماً بما يؤيد صحته من وسائل الإثبات المعتبرة، وألا يكون الوقف المنزوع مسجلا باسم وقف لدى الجهة النازعة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

 1,164 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة خلال الساعات الـ 24 الماضية