«مركز تريندز» يشارك في مؤتمر «حوار المنامة» ويلتقي عدداً من المفكرين والباحثين

التاريخ : 2022-11-20 (07:57 AM)   ،   المشاهدات : 225   ،   التعليقات : 0

البحرين

شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات في أعمال  مؤتمر «حوار المنامة» الذي نظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)في العاصمة البحرينية، بحضور نحو 400 مشارك من عدة دول مختلفة، بينهم وزراء ومسؤولون أمنيون وعسكريون وباحثون وأكاديميون.

وناقش حوار المنامة على مدى ثلاثة أيام عدة موضوعات أبرزها: شَراكات الولايات المتحدة الأمريكية الأمنية في الشرق الأوسط، وتطورات في جيوسياسية الطاقة، وتأثير النزاعات خارج المنطقة على الوضع الأمني في المنطقة، ومبادرات الشرق الأوسط لحل النزاع الإقليمي، وأمن نقاط الاختناق البحرية العالمية، وتحديث أساليب الدفاع والتكنولوجيا الجديدة، إضافة إلى موضوع الشَّراكات الأمنية الجديدة في الشرق الأوسط.

 

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، الذي شارك في المؤتمر العالمي على رأس وفد من مسؤولي وباحثي المركز، إن حوار المنامة يعتبر قمة سياسية وأمنية كبرى، ويشكل فرصة فريدة ومهمة للقاء هذا الجمع الكبير من الوزراء وصانعي السياسات، والخبراء والباحثين وصانعي الآراء والأعمال، مضيفًا أن المؤتمر يقدم منصة لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحًا في مجال السياسة الخارجية والدفاع والأمن في الشرق الأوسط.

وأكد أن مشاركة مركز تريندز في هذه القمة السياسية الأمنية الكبرى تأتي في إطار رؤية المركز العالمية، وحرصًا منه على الحضور النوعي والفاعل في مثل هذه المحافل العالمية، وتجسيدًا لاستراتيجية «تريندز» الهادفة إلى تعزيز الانتشار والتوسع في نشر المعرفة العلمية والبحثية، وسعيه لبناء شراكات فاعلة تدعم البحث العلمي وتقدم الرؤى لصنّاع القرار والمهتمين بشكل عام.

وأشار إلى أن حوار المنامة كان فرصة للقاء العديد من الشخصيات الفكرية والبحثية وصُنّاع القرار؛ لبحث الأحداث الراهنة، ومد جسور التعاون البحثي معها.

وذكر أن من بين الشخصيات التي تم التباحث معها على هامش المؤتمر سعادة أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة بمملكة البحرين، والسيدة أورسولا فون ديرلاين، رئيس المفوضية الأوروبية، والعقيد الركن متقاعد السير توم بيكيت، مدير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية IISS، والسيد شهرمان لوكمان، كبير المحللين في برنامج السياسة الخارجية والدراسات الأمنية في معهد ماليزيا للدراسات الاستراتيجية والدولية ISIS، وإميل الحكيم زميل أقدم لأمن الشرق الأوسط في معهد ماليزيا للدراسات الاستراتيجية والدولية.

كما التقى وفد "تريندز" أيضًا وفدًا كنديا ضم العقيد جون بمفري ملحق الدفاع الكندي، ونائبه المقدم بيتر جليكار، والتقى الوفد الدكتور ماثيو أوفورد أم. بي عضو البرلمان البريطاني، والدكتور جون تشيبمان المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، واستعرض معه آفاق التعاون البحثي المستقبلي.

وتم خلال هذه اللقاءات بحث الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مؤتمر حوار المنامةـ إضافة إلى استعراض سبل التعاون البحث المستقبلي بين "تريندز" وهذه الهيئات والمؤسسات.

وقد أكدت اللقاءات على أهمية مراكز الفكر والبحث العلمي في تحليل الأحداث، وتقديم محتوى وازن، يقرأ الحاضر ويستشرف المستقبل، بما يخدم ويدعم الباحثين وصنّاع القرار، ويقدم رؤى مدروسة لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي