"العامل البرتقالي" يزيد أورام التكاثر النخاعي لدى العسكريين

التاريخ : 2023-06-03 (08:03 PM)   ،   المشاهدات : 337   ،   التعليقات : 0

"العامل البرتقالي" يزيد أورام التكاثر النخاعي لدى العسكريين

وجدت أبحاث أجريت في مركز لومباردي الشامل للسرطان، بجامعة جورج تاون، على قاعدة بيانات للمحاربين القدامى الذين تعرضوا للعامل البرتقالي ارتباطاً بزيادة خطر الإصابة بأورام التكاثر النخاعي (MPNs).

والعامل البرتقالي هو مبيد أعشاب استخدمه الجيش الأمريكي في كوريا وفيتنام لإزالة أوراق الشجر أثناء القتال، وقد ارتبط بأمراض الساركوما والأورام اللمفاوية للخلايا البائية، ولم يكن ارتباطه بأورام التكاثر النخاعي أو اللوكيميا معروفاً حتى الآن.

وأمراض التكاثر النخاعي هي اضطرابات تؤدي إلى زيادة إنتاج خلايا الدم الناضجة، بسبب زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم في الشرايين والأوردة، وعندما تتطور يمكن أن تصبح ابيضاض الدم القاتل.

ووفق موقع "مديكال إكسبريس"، سيتم تقديم النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري 2023 المنعقد حالياً في شيكاغو بين 2 و4 يونيو (حزيران).

وفحص الباحثون سجلات أكثر من 93 ألف مريض بالتكاثر النخاعي من بين بيانات 12 مليون من قدامى المحاربين على مدار 17 عاماً، وفقاً لمكتب الإحصاء الأمريكي.

وتوصلت النتائج إلى أن التعرض للعامل البرتقالي يزيد خطر الإصابة بأورام التكاثر النخاعي بمعدل 1.63 مرة.

وقال الدكتور أندرو تيو الباحث الرئيسي: "يرتبط التكاثر النخاعي بأحداث خطيرة في القلب والأوعية الدموية، ويقلل من فرص البقاء على قيد الحياة بشكل عام".

وأظهرت النتائج أن المحاربين الذين تعرضوا للعامل البرتقالي زاد لديهم احتمال التخثّر في الشرايين بنسبة 37%، واحتمال النزيف بنسبة 39.1%، واحتمال تخثّر الأوردة بنسبة 14.8%، مقابل 18.5% و13.5% و5.2% على التوالي لدى من لم يتعرضوا له.   

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

الإمارات تساهم بـ 20 مليون دولار لوكالة