النسيج اليدوي الصعيدي على قوائم «تراث اليونسكو»

التاريخ : 2020-12-18 (01:07 AM)   ،   المشاهدات : 576   ،   التعليقات : 0

النسيج اليدوي الصعيدي على قوائم «تراث اليونسكو»

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، عن نجاح جهود مصر في تسجيل النسيج اليدوي بالصعيد، على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونيسكو، وذلك عبر جهود وزارتي الثقافة ووزارة الخارجية.

وأوضحت الوزارة، في بيان أصدرته، أن هذا هو الملف الخامس، الذي تم تسجيله بعد «السيرة الهلالية» و«التحطيب» و«الأراجوز» و«الممارسات المرتبطة بالنخلة»، وذلك ضمن اجتماعات اللجنة الحكومية الدولية، التي انعقدت بتقنية الاتصال المرئي.

كما أدرجت الشامامي، وهي موسيقى ورقصة تقليدية في شمال الأرجنتين، في قائمة التراث غير المادي للبشرية التي تعدّها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو».

والشامامي القائمة على عزف الأكورديون والجيتار هي الموسيقى المصاحبة تقليدياً للفعاليات الاحتفالية والدينية في منطقة كوريينتيس بالأرجنتين.

وأضافت «اليونيسكو» صناعة الساعات والفن الميكانيكي اللذان تتميز بهما سويسرا ومدينة بيزانسون الفرنسية، إلى القائمة. ويشمل الفن الميكانيكي صناديق الموسيقى وآلات أخرى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمهن صناعة الساعات. كما أدرجت ثقافة طعام الشوارع في سنغافورة في قائمة المنظمة للتراث الثقافي غير المادي.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

مستشفى للدمى في البرازيل