الأخبار » أخبار القانون » امتناع خادمة عن العمل يغرم مكتب استقدامها 5 آلاف درهم

امتناع خادمة عن العمل يغرم مكتب استقدامها 5 آلاف درهم

  ،   التاريخ : 2021-02-23   ،   المشاهدات : 411   ،   التعليقات : 0


قضت محكمة أبوظبي الابتدائية بإلزام أحد مكاتب استقدام العمالة المساعدة رد مبلغ قدره 5 آلاف درهم، نظراً لأن الخادمة رفضت وامتنعت عن العمل خلال فترة التجربة.

ورفع «المتضرر» دعوى قضائية أوضح من خلالها أنه اتفق مع مكتب لاستقدام خادمة وسدد له رسوماً قدرها 5 آلاف درهم بموجب سند قبض، وأثناء فترة التجربة رفضت الخادمة العمل فأعادها للمكتب، ولكن المكتب أخل بالتزامه ولم يرد المبلغ المدفوع، ومن ثم كانت الدعوى.

وطلب المتضرر في ختام دعواه بإلزام المكتب بأن يؤدي له مبلغ 5 آلاف درهم مع الرسوم والمصاريف، وأرفق سنداً لدعواه قرار الإحالة الصادر عن وزارة الموارد البشرية.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أن قانون الخدمة المساعدة يلزم مكتب الاستقدام بتحمل نفقات إعادة العامل إلى بلده إضافة إلى توفير بديل عنه دون تحميل صاحب العمل أية نفقات إضافية، أو رد كافة المبالغ التي دفعها صاحب العمل حسب اختياره، ويطبق ذلك في 4 حالات وهي: انتفاء الكفاءة المهنية وحسن السلوك الشخصي في العامل، ثبوت عدم لياقة العامل الصحية، قيام العامل بترك العمل، في غير الأحوال المرخص بها، إنهاء العقد برغبة العامل أو بسبب منه لعدم تحقق الشروط المتفق عليها في هذا العامل.

وبناء عليه، نص الحكم على فسخ العقد الخاص بالعاملة المساعدة وإلزام المكتب برد مبلغ 5 آلاف درهم للمتضرر، والتكفل بالرسوم والمصاريف.

إضافة تعليق

الخبر التالي

«تعليم» تلزم المدارس ببدء الحصص على برنامج «TEAMS»