الأخبار » أخبار عجمان » عمار النعيمي يطلع على نتائج مؤشر النضج الإحصائي في دورته الأولى

عمار النعيمي يطلع على نتائج مؤشر النضج الإحصائي في دورته الأولى

  ،   المصدر : عجمان / مركز عجمان للإحصاء والتنافسية   ،   التاريخ : 2021-02-24   ،   المشاهدات : 702   ،   التعليقات : 0

عجمان

اطلع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي على نتائج مؤشر النضج الإحصائي في دورته الأولى والذي يعد أحد المؤشرات الاستراتيجية التي أطلقها سموه في عام 2020 وذلك بحضور الدكتور سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي والدكتورة هاجر سعيد الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية.

ويهدف مؤشر النضج الإحصائي إلى معرفة وقياس مستوى النضج الإحصائي لدى الجهات الحكومية والجهات المستقلة في إمارة عجمان من أجل توفير إحصاءات ذات جودة عالية تستخدم في رسم الخطط التنموية وإعداد السياسات والإستراتيجيات وتوفير بيانات ومؤشرات عالية الجودة تدعم اتخاذ القرار وتنافسية الإمارة حيث تم تصنيف مستويات مؤشر النضج الاحصائي إلى ثلاث مستويات .. مستوى النضج ومستوى التطوير ومستوى التأسيس.

وقد حقّقت دائرة البلدية والتخطيط ودائرة التنمية الاقتصادية مستوى النضج الإحصائي والذي يمثل التزام الجهة كليا بتطبيق كافة المعايير الرئيسية وصنفت خمس جهات حكومية في مستوى التطوير كما صنفت خمس جهات حكومية أخرى في مستوى التأسيس.

وأكد سعادة الدكتور سعيد سيف المطروشي تعاظم اهتمام الحكومات الحديثة بالنضج الإحصائي باعتباره أحد الركائز الرئيسية لاتخاذ القرارات واستشراف المستقبل والتي هي من أساسيات عمل المجلس التنفيذي لدعم خطط وبرامج الحكومة وصياغة الاستراتيجيات وصنع السياسات الحكومية.. مؤكداً أهمية تعزيز جاهزيـة الجهـات الحكوميـة نحـو تأسيس قواعـد بيانـات تساهم في إصدار إحصاءات تتسم بالجودة.

من جانبها أوضحت سعادة الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي أنه وفقاً لنتائج التقييم فقد حققت إمارة عجمان "مستوى التطوير" في تصنيف المؤشر العام للنضج الاحصائي والذي يمثل مستوى التزاما متوسطا في تطبيق متطلبات المعايير الرئيسية المتمثلة في إلاطار التنظيمي والتشغيلي لإدارة البيانات وتوفير البيانات وإتاحتها وتطبيق متطلبات جودة البيانات.

وأضافت الحبيشي أنه تم رصد بعض الممارسات الفضلى خلال عمليتي المتابعة والتقييم التي تتبعها بعض الجهات الحكومية متمثلة في الإصدارات الإحصائية المتميزة والمبتكرة ووسائل عرض ونشر البيانات الإحصائية على شكل خرائط تفاعلية.

هذا ويعمل مركز عجمان للإحصاء والتنافسية وفق توصيات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي على توفير الربط الإلكتروني المباشر بين الجهات الحكومية والمستقلة بإمارة عجمان ومركز الإحصاء والتنافسية لضمان تدفق البيانات بشكل مستمر والاستثمار في تمكين الجهات الحكومية وبناء قدراتها في مجال تحسين جودة البيانات وإتاحتها إلى جانب تطويع وملائمة النموذج العام لإدارة العمليات الإحصائية على مستوى إمارة عجمان وتطبيقه تدريجيا على كافة الجهات الحكومية والمستقلة وتعزيز ملاءمة وكفاية الموارد البشرية لتلبية الاحتياجات الإحصائية وإعداد خطة زمنية لتطوير قواعد البيانات السجلية في الإمارة والسعي إلى توحيد الجهود وتبادل الخبرات وتبني أفضل الممارسات في مجال البيانات الإحصائية بين مختلف الجهات.

إضافة تعليق

الخبر التالي

الصحة تكشف عن 3,102 إصابة جديدة بفيروس ⁧‫كورونا‬⁩ المستجد