الأخبار » أخبار الإسلام » الإفتاء : إخراج زكاة الفطر عن العمالة المساعدة غير واجب

الإفتاء : إخراج زكاة الفطر عن العمالة المساعدة غير واجب

  ،   التاريخ : 2021-05-02   ،   المشاهدات : 1271   ،   التعليقات : 0


أفتى المركز الرسمي للإفتاء التابع للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، بعدم وجوب إخراج زكاة الفطر لرب المنزل عن العمالة المساعدة إلا أن ذلك يجوز من باب التطوع.

وتفصيلاً، أوضح المركز في رد على سؤال من الجمهور نصه «هل أخرج زكاة الفطر عن العمالة المساعدة من طباخين أو سائقين وغيرهم، ولا سيما أن بعضهم من غير المسلمين»، أن الإنسان لا يجب عليه أن يخرج زكاة الفطر عن العمالة المساعدة إنما تجب عليهم أنفسهم ولكن إذا أراد شخص أن يتطوع بإخراج زكاة الفطر عن العمالة المساعدة فذلك جائز.

وأضاف المركز في حال ما أراد الشخص إخراج الزكاة عن العمالة المساعدة يجب إخبارهم حتى تتوافر النية في العبادة، مشيراً إلى أن قيمة زكاة الفطر تبلغ عشرين درهماً عن الشخص الواحد.

وأشار المركز إلى أن زكاة الفطر يخرجها رب الأسرة عن كل من تجب عليه نفقته من زوجة وأولاد، مشيراً إلى جواز إخراج زكاة الفطر من بداية شهر رمضان المبارك، وحتى قبل صلاة العيد بيوم أو يومين.

وذكر المركز أن هذه الزكاة لا تسقط بمضي وقتها لكونها حقاً للفقراء والمساكين، موصياً في ظل الظروف الراهنة بالحرص على التعامل بشكل آمن، وإخراج الزكاة ودفعها عبر التطبيقات الذكية والمواقع الإلكترونية الآمنة للجهات والهيئات الخيرية والرسمية المعتمدة في دولة الإمارات إن أمكن، تجنباً للاختلاط وتنفيذاً للإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة ومنها مراعاة التباعد الاجتماعي وعدم التجمع.

وحددت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف مقدار زكاة الفطر عند 20 درهماً، مع جواز إخراجها ابتداء من أول نهار في رمضان وهو الأفضل في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم، ما يستدعي تعجيل زكاة الفطر لمساعدة الناس على قضاء حوائجهم.

وتتيح جهات خيرية معتمدة منها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي وغيرهما لكل أفراد المجتمع إمكانية تقديم قيمة زكاة الفطر عبر قنواتها المختلفة سواء الإلكترونية أو المباشرة تسهيلاً على المتعاملين لتقديم زكواتهم في أوقاتها، حيث ينتشر مندوبو تلك الجهات في مراكز التسوق عبر كوبونات مخصصة أو من خلال الدفع الإلكتروني عن بعد لصالح تلك الجهات.

إضافة تعليق

الخبر التالي

محلس أولياء أمور الطلبة والطالبات في دبا الحصن يحيي ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني بفعاليات متنوعة