الأخبار » أخبار الفن » لا أفلام مصرية في الأوسكار.. كواليس الانسحاب والاعتذار

لا أفلام مصرية في الأوسكار.. كواليس الانسحاب والاعتذار

  ،   التاريخ : 2022-10-02 (11:05 AM)   ،   المشاهدات : 207   ،   التعليقات : 0 | بواسطة: أسامة الشيخ إدريس

مصر
لا أفلام مصرية في الأوسكار.. كواليس الانسحاب والاعتذار

مساء الخميس، أعلنت نقابة المهن السينمائية في مصر، عدم ترشيح أي فيلم يمثل بلادها ضمن القائمة المبدئية المتنافسة على جائزة الأوسكار 2023.

ونوهت النقابة، خلال بيان قصير صادر عنها، بأن اللجنة المؤلفة من 18 عضوًا، والمكلفة بترشيح فيلم مصري للمنافسة على لقب أوسكار أفضل فيلم دولي، انتهت إلى "عدم ترشيح فيلم مصري لهذا العام"، دون إيضاح الأسباب التي آلت إلى اتخاذ هذا القرار.

حالة الغموض التي خيمت على قرار اللجنة، أضفت حيرة أكبر على المهتمين بالشأن الفني في مصر، خاصةً للتوترات التي شهدتها نقابة المهن السينمائية قبل نشر بيانها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كان من بينها سحب المخرج مجدي أحمد علي لفيلمه "2 طلعت حرب" من القائمة القصيرة للأعمال التي كان من المقرر لها تمثيل مصر ضمن ترشيحات الأوسكار الأولية.

يُذكر أن مصر لم يسبق لها المشاركة بفيلم ضمن قائمة التصفيات النهائية لترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم دولي من قبل.

وخلال الأعوام الماضية، رشحت مصر عددًا من الأفلام التي خرجت جميعها من المنافسات في مراحلها الأولى لأسباب مختلفة.

ومن أبرز الأفلام التي رشحتها مصر في السنوات الأخيرة كانت "شيخ جاكسون" في 2017، و"يوم الدين" في 2018، و"ورد مسموم" في 2019، و"لما بنتولد" في 2020"، وأخيرًا "سعاد" في العام الماضي.

ورغم تنافس أفلام "كيرة والجن"، و"قمر 14"، و"19 ب"، و"الجريمة" خلال العام الجاري، إلا أن اللجنة المشكلة من نقابة المهن السينمائية لم تختر أيا منها لتمثيل مصر.

دول عربية ترشح أعمالها

على صعيد آخر، حرصت بعض الدول العربية على ترشيح أعمالها للقائمة المبدئية للأعمال، المتنافسة على أفضل فيلم دولي ضمن جوائز الأوسكار.

فرشحت المملكة الأردنية فيلم "فرحة" للمخرجة دارين سلام، فيما اختارت فلسطين فيلم "حُمى البحر المتوسط"، من إخراج وكتابة مها الحاج.

وفي نفس السياق، اختارت تونس فيلم "تحت الشجرة" للمخرجة أريج السحيري، فيما رشحت الجزائر فيلمها "إخواننا"، لتمثيلها في جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي لعام 2023.

 

إضافة تعليق

الخبر التالي

وسائل إعلام: تشارلز الثالث لن يحضر قمة المناخ في مصر