الأخبار » أخبار دولية » «آل شابو» آسيا يدير إمبراطورية بـ 70 مليار دولار.. و«الكونغر» يصطاده

«آل شابو» آسيا يدير إمبراطورية بـ 70 مليار دولار.. و«الكونغر» يصطاده

  ،   التاريخ : 2021-01-25   ،   المشاهدات : 150   ،   التعليقات : 0


ألقت السلطات الهولندية، في مطار سخيبول بالعاصمة أمستردام، القبض على تسي تشي لوب، أحد أباطرة المخدرات، والمولود في جوانجتشو الصينية عام 1963، ويحمل عدة جنسيات منها الصينية والكندية والأسترالية، أثناء توجهه من تايوان إلى كندا. وتشي لوب ملقب بـ«آل تشابو الآسيوي»، ويدير إمبراطورية لتجارة المخدرات بقيمة 70 مليار دولار.

وأُدرج لوب كواحد من أكثر الهاربين المطلوبين في العالم، والمتهم بإدارة إمبراطورية مقسمة إلى عدة عصابات لتهريب المخدرات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأطلقت أستراليا عملية لملاحقة لوب تحت اسم «عملية الكونغر»، شاركت فيها 20 وكالة استخبارات من جميع قارات العالم، منها الصين وكندا والولايات المتحدة.

وقال توماس ألينج المتحدث باسم الشرطة الهولندية: اعتقلنا لوب بناءً على مذكرة من «الإنتربول الأسترالي»، وكان يحمل الجواز الكندي، رئيس عصابة تعرف باسم «الشركة» أو «سام جور»، بالإضافة إلى أنه عضو في منظمات مثل «فانوفر»، و«تورنتو»، وعضو من منظمة «بيج سيركل بويز» الإجرامية السائدة منذُ ستينات القرن الماضي. والتي تشكلت في السجون الصينية.

وحققت منظمته 17.7مليار دولار في عام 2018 من تجارة «الميثامفيتامين» وحدها، وتضاعفت 4 مرات حتى عام 2020، ويتنقل حول العالم بأسماء مستعارة مثل «تسي تسي جاي لاب» و«سام جور»و«الأخ وتي1»و«آه لاب»و«دينيس وزي زي»، وعثر على أحد معامل «الميثامفيتامين»التي يديرها في ميانمار، وتايلاند وجمهورية لاوس.

وقال جيريمي دوجلاس من مكتب الأمم المتحدة: تسي بشي لوب يشبه تاجر المخدرات آل تشابو «خواكين جوزمان لويرا»،ويمكن وصفه أيضاً بـ«بابلو إسكوبار»، المعروف بـ«ملك الكوكايين»، أحد أشهر أباطرة المخدرات في أمريكا اللاتينية، والذي قتل برصاص الشرطة في عام 1993.

وأضاف ألينج من المتوقع تسليم تسي بعد مثوله أمام القاضي للسلطات الأسترالية.

وكان من المتوقع أن يواجه السجن مدى الحياة، لكنه تمكن من تخليص نفسه بحجة أن والديه بحاجة رعاية منه، وأن ابنه البالغ من العمر 12 عاماً يعاني مشاكل بالرئة ويحتاج إلى رعايته أيضاً، بعد سجنه 6 سنوات، وتم إطلاق سراحه عام 2006، وعاد إلى كندا وإلى تجارة المخدرات.

وتشير تقارير أن تسو يحرس من مجموعة من الأشخاص يحملون الجنسية التايلاندية يجيدون فن «الكيك بوكسينج»، وذكرت التقارير أنه خسر في أحد النوادي الليلية بدولة آسيوية 56 مليون دولار في ليلة واحدة.

إضافة تعليق

الخبر التالي

تشييع عبلة الكحلاوي.. الداعية «أم الغلابة»